الإثنين , 24-يوليو-2017
الرئيسية / اقتصاد / أكبر 10 شركات تشغل عشر الأردنيين العاملين في القطاع الخاص
أكبر 10 شركات تشغل عشر الأردنيين العاملين في القطاع الخاص

أكبر 10 شركات تشغل عشر الأردنيين العاملين في القطاع الخاص

المملكة اليوم-

أفصحت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي عن المنشآت التي تشغل أكبر عدد من العمالة الاردنية وفقاً للقطاعات والأنشطة الاقتصادية المختلفة, مظهرة النتائج أن الشركة الوطنية للدواجن احتلت المركز الأول بتوظيفها لـ (844) عاملاً اردنياً ضمن قطاع الزراعة والصيد.

وبينت المؤسسة في تقرير أصدرته أمس حول حجم العمالة الأردنية في المنشآت المشمولة في الضمان أن قطاع التعدين واستغلال المحاجر احتلت فيه شركة مناجم الفوسفات الأردنية في المركز الأول بتشغيلها لـ (3705) عمال يليها شركة البوتاس العربية (2344) عاملاً, وفي قطاع الصناعات التحويلية جاءت شركة مصفاة البترول الأردنية في المركز الأول بتشغيلها لـ (3367) عاملاً وفي المركز الثاني شركة الثلج والصودا والكازوز الأردنية/البيبسي كولا (1281) عاملاً.

وفي قطاع إمدادات الكهرباء والغاز والماء ظهرت شركة الكهرباء الأردنية في طليعة الشركات المشغلة للعمالة الأردنية وبواقع (2676) عاملاً يليها في المركز الثاني شركة توليد الكهرباء المركزية (1395) عاملاً.

أما قطاع الإنشاءات فتظهر بيانات المؤسسة أن شركة أبراج العرب للمقاولات جاءت في المركز الأول بتشغيلها لـ (623) عاملاً اردنياً وشركة الحمد للإنشاء والتطوير في المركز الثاني بواقع (491) عاملاً.

وفي قطاع تجارة التجزئة والجملة تظهرالشركة الأردنية للإستثمارات والتموين/السيفوي في المركز الأول بتشغيلها لـ (1408) عمال وفي المركز الثاني الشركة الأردنية لصيانة الطائرات (846) عاملاً.

أما قطاع السياحة يظهر فندق ومنتجع الموفنبيك /البحرالميت في المركز الأول بتشغيله لـ (598) عاملاً اردنياً وشركة عرموش للاستثمارات/ماكدونالز في المركز الثاني (592) عاملاً,

وفي قطاع النقل والتخزين والاتصالات جاءت شركة نور الأردنية الكويتية للنقل في المركز الأول بتشغيلها لـ (771) عاملاً, وفي قطاع الوساطة المالية جاء البنك العربي بتشغيله لـ (2658) عاملاً في المركز الأول وبنك الاسكان للتجارة والتمويل (1877) عاملاً في المركز الثاني.

وفي قطاع الإدارة العامة والدفاع والضمان الاجتماعي (من القطاع الخاص) جاءت شركة الجسر الذهبي للأمن والحماية (81) عاملاً في المركز الأول ومعهد الدراسات البحرية الأردني (31) عاملاً في المركز الثاني.

أما قطاع التعليم الخاص فقد ظهرت الشركة العربية الدولية للتعليم والاستثمار/العلوم التطبيقية (825) عاملاً في المركز الأول والمدارس البطريركية اللاتينية (786) عاملاً في المركز الثاني.

وفي الصحة والعمل الاجتماعي جاءت مؤسسة الحسين للسرطان (1445) عاملاً في المركز الأول يليها المستشفى الإسلامي(1253) عاملاً في المركز الثاني, وفي قطاع أنشطة الخدمة المجتمعية جاءت جمعية المحافظة على القرآن الكريم (433) عاملاً في المركز الأول و في المركز الثاني الجمعية الملكية لحماية الطبيعة (333) عاملاً.

أما أكبر المنشآت من حيث نسب تشغيلها للعمالة الأردنية مقارنة بالعمالة الأجنبية فقد ظهرت شركة رم الزراعية المساهمة الخصوصية في المركز الأول على مستوى قطاع الزراعة والصيد والحراجة حيث بلغت نسبة العمالة الأردنية فيها (94%) يليها شركة وادي الأردن لتنمية الثروة الحيوانية بنسبة تقترب من (94%), وفي قطاع التعدين واستغلال المحاجر جاءت شركة برومين الأردن بنسبة (100%) وشركة البوتاس العربية (99%).

وفي قطاع الصناعات التحويلية جاءت شركة مصفاة البترول الأردنية بنسبة اقتربت من (100%) يليها الشركة العربية لصناعة الأدوية بنسبة (99%), وفي قطاع إمدادات الكهرباء والغاز والماء جاءت كل من شركة توزيع الكهرباء وشركة السمرا لتوليد الكهرباء بالمركز الأول بنسبة (100%) عمالة أردنية.

أما قطاع الإنشاءات احتلت شركة مجموعة المطار الدولي المركز الأول بنسبة (98%) يليها سيجما مهندسون مستشارون (94%), وفي قطاع تجارة الجملة والتجزئة جاءت الشركة الأردنية لصيانة الطائرات في المركز الأول بنسبة قاربت (100%) يليها شركة توفيق غرغور في المركز الثاني بنسبة (96%).

وفي قطاع السياحة جاء المركز الأول للشركة الأردنية لتموين الطائرات بنسبة قاربت (100%) وفندق جراند حياة عمان في المركز الثاني بنسبة (98%), وفي قطاع النقل والتخزين والاتصالات جاءت شركة الطيف للاتصالات وشركة سوزان حشوة وشركة الإجازة الذهبية للسياحة والسفر وشركة عروس الجنوب للنقل وشركة السندباد في المركز الأول بنسبة تقارب (100%).

وفي قطاع الوساطة المالية جاء بنك الاسكان للتجارة والتمويل في المركز الأول بعمالة أردنية صافية (100%) والبنك الاهلي الاردني بنسبة قاربت (100%), وفي قطاع الأنشطة العقارية والإيجارية ظهرت الشركة الأردنية الدولية للحماية في المركز الأول بنسبة (100%) ووكالة الشرق الأوسط للدفاع والحماية في المركز الثاني بنسبة قاربت ال¯ (100%).

وفي قطاع الإدارة العامة والدفاع والضمان الاجتماعي جاءت شركة الجسر الذهبي للأمن والحماية في الطليعة بنسبة (100%), وفي قطاع التعليم جاءت جمعية الثقافة الإسلامية في مقدمة الشركات وبنسبة قاربت (98%) وشركة مدارس الاتحاد بالمركز الثاني بنسبة (97%).

وفي قطاع الصحة والعمل الاجتماعي جاءت جمعية المركز الإسلامي الخيرية في المركز الأول بنسبة (93.4%) وجاءت مؤسسة الحسين للسرطان بنسبة (93%) في المركز الثاني, وفي قطاع أنشطة الخدمة المجتمعية جاءت الجمعية الملكية لحماية الطبيعة في المركز الأول بنسبة قاربت(99%) في حين جاء في المركز الثاني كل من شركة صندوق المرأة وشركة تشغيل وصيانة مصنع السمرة بنسبة (97%).

كما أظهرت بيانات المؤسسة أن أكبر عشر شركات قطاعية من القطاع الخاص في المملكة تشغل نحو (11%) من إجمالي المشتغلين الأردنيين في القطاع الخاص, في حين تبلغ نسبتهم حوالي (26.4%) من إجمالي المشتغلين الأردنيين المشمولين في الضمان الإجتماعي من القطاع الخاص, وحوالي (20.4%) من إجمالي المشتغلين الأردنيين وغير الأردنيين المشمولين في الضمان الاجتماعي من القطاع الخاص.

وأكدت مؤسسة الضمان بأن توجهات هذه المنشآت وسعيها لتشغيل العمالة الوطنية يتماشى مع الإستراتيجية الوطنية للتشغيل ودعم وتمكين الطبقة الوسطى في المجتمع وإرساء ركائز العدالة الاجتماعية وخلق ثقافة عمل وطنية تتماشى مع المتغيرات المحلية والدولية وكذلك ترجمة لمسؤولياتها الاجتماعية تجاه الوطن والمواطن .

شاهد أيضاً

gig| الشرق العربي للتأمين ترعى ندوة طبية للبروفسور فيليب بوشار

المملكة اليوم- حرصت شركة  gig| الشرق العربي للتأمين بأن تكون أحد الشركات الراعية للندوة الطبية …