الأحد , 20-أغسطس-2017
الرئيسية / أردن بالخط العريض / 58% من الأردنيين: الوضع الاقتصادي بـ2016 سيء
58% من الأردنيين: الوضع الاقتصادي بـ2016 سيء

58% من الأردنيين: الوضع الاقتصادي بـ2016 سيء

المملكة اليوم-

كشفت دراسة استطلاعية صادرة عن مركز الفينيق للدراسات الاقتصادية والمعلوماتية اليوم عن حجم التشاؤم الذي يعيشه الأردنيون من الأوضاع الاقتصادية للمملكة.

وقالت الدراسة أنّ حوالي 58% من المواطنين يرون بأنّ الأوضاع الاقتصادية كانت العام الحالي سيئة وسيئة جدا، فيما أنّ 55% يرون بأن ّوضع الاقتصاد العام المقبل 2017 سيكون أسوأ من العام الحالي.

وجاءت هذه الدراسة منسجمة مع نتائج استطلاع الرأي العام الصادر عن مركز الدراسات الاستراتيجية والذي اشار الى “تراجع” نسبة الأردنيين الذين يعتقدون أن الأمور تسير في الاتجاه الصحيح في البلاد، والذي أشار الى أنّ 42% من العينة الوطنية يرون بأن وضع أسرهم الاقتصادي أسوأ مما كان عليه مقارنة بالعام الذي سبقه، مقابل 15% ممن قيموا بأن وضع أسرهم الاقتصادي كان أفضل و 42% بقي على نفس المستوى.

كما كان الاستطلاع اشار الى تصدر مشكلات البطالة والفقر وارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة والوضع الاقتصادي بصفه عامة، سلم المشاكل التي تواجه الأردن، إذ احتلت هذه المشكلات بمجموعها 77 % من مجموع المشاكل التي ذكرها المستجيبون.

وعودة الى دراسة “الفينيق” فقد بينت أنّ نسبة المواطنين الذين يرون أن أوضاع الاقتصاد عام 2016 سيئة وسيئة جدا 57.5 %، في حين بلغت نسبة المواطنين الذين يرون أن أوضاع الاقتصاد لنفس العام ممتازة وجيدة جدا في حين قدرت نسبة من أجابوا بالجيدة 15.5 %.

ويرى 61.8 % من المواطنين أن أوضاع اقتصاد المملكة في 2016 اسوأ من ما كان عليه العام الماضي، بينما يشير 9.2 % من المواطنين ان أوضاع الاقتصاد الأردني العام الجاري افضل مما كان عليه في العام الماضي.

وتوقع ما يقارب 55 % من المواطنين أن يكون وضع الاقتصاد العام القادم أسوأ من العام الجاري، في حين بلغت نسبة المواطنين الذين يتوقعون أن يكون وضع الاقتصاد الأردني أفضل 15%

وأشارت الدراسة الى أنّ 43.6 % من المواطنين يرون أن دخولهم الشخصية ودخول اسرهم منخفضة ومنخفضة جدا، في حين بلغت نسبة المواطنين الذين يرون أن دخولهم الشخصية ودخول اسرهم ممتازة وجيدة جدا وجيدة 19.2 %. بينما أشار 37.2 % من المواطنين أن دخولهم الشخصية ودخول اسرهم متوسطة.

وأفاد 44.4 % من المواطنين أن دخولهم الشخصية ودخول أسرهم تراجعت عن ما كانت عليه في العام الماضي 2015، في حين أشار 10.5 % من المواطنين أن دخولهم الشخصية ودخول اسرهم تحسنت. بينما أشار 45.1 % ان هذه الدخول لم تتغير.

وتبين أن 17.4 % من المواطنين متفائلين بتحسن دخولهم الشخصية ودخول اسرهم في العام القادم 2017، بينما عبر 42.1 % من المواطنين عن تشاؤمهم، حيث افصحوا أن دخولهم ستتراجع في العام القادم. بينما أفاد 40.5 % منهم أن دخولهم لن تتغير.

وأجرى المركز استطلاع على عينة وطنية مكونة من (1200) مواطناً موزعين على مختلف محافظات المملكة، حيث تم تطوير عينة عنقودية طبقية قائمة على التقسيمات الإدارية، والجغرافية في المملكة، أخذت بعين الاعتبار تمثيل محتلف مكونات المجتمع الأردني، وجرى سحب العينة بالتدرج الإداري والجغرافي، لتصل إلى مستوى البلوك، والمسكن، كأصغر وحدة للمعاينة. وكانت العينة مقسمة مناصفة بين الذكور، والإناث.

شاهد أيضاً

عبيدات يكتب: خذوا كل شيء واتركوا لنا البلاد

المملكة اليوم- انتهى مخزون الكاتب الأردني العظيم الذي مللنا “الفوتيك” الأخضر بسببه وبدأنا نعيد النظر …