الثلاثاء , 17-أكتوبر-2017
الرئيسية / اقتصاد / 97.4 مليون يورو منحة ألمانية للأردن

97.4 مليون يورو منحة ألمانية للأردن

المملكة اليوم-

التقى وزير التخطيط والتعاون الدولي المهندس عماد نجيب الفاخوري مديرة وحدة الشرق الأوسط في الوزارة الاتحادية للتعاون الاقتصادي والتنمية في ألمانيا، كرستين تيودسكي، حيث بحث الجانبان سبل دعم وتعزيز آفاق التعاون الثنائي والتنموي بين البلدين.

وحضر اللقاء سفيرة جمهورية ألمانيا الاتحادية برغيتا سيفكر إبيرل ومدير مكتب الاعمار الألماني (KfW) في الأردن ونائب مدير الوكالة الالمانية للتعاون الدولي  (GIZ)  في الأردن.

وقدم الوزير الفاخوري شكر وتقدير الحكومة الأردنية للحكومة الألمانية على دعمها المتواصل للأردن كشريك استراتيجي للأردن في جهوده التنموية، وكذلك لوقوفها إلى جانب الأردن في مواجهة التحديات الناجمة عن الأزمة السورية وتبعاتها على القطاعات الاقتصادية المختلفة، وعلى تفهم الجانب الألماني للعبء الكبير الذي يقع على عاتق الأردن بسبب استضافته للاجئين، ولتقديمها دعماً متزايداً بعد مؤتمر لندن.

وعبر عن تقدير وشكر الأردن للجانب الألماني على التعهدات التي التزمت بها ألمانيا خلال مؤتمر لندن العام الماضي ومؤتمر المتابعة في بروكسل العام الحالي حول دعم سوريا والمنطقة، مبيناً الأهمية القصوى التي يوليها الأردن لإيفاء المجتمع الدولي بالالتزامات الواردة في العقد مع الأردن الذي تبناه مؤتمر لندن ووثيقة المخرجات الأردنية (Jordan  Output Paper)  التي تعتبر مخرج أساسي لمؤتمر بروكسل، إلى جانب التعهدات (من المنح والتمويل الميسر على شكل قروض) التي التزم بها المجتمع الدولي، مطالباً الحكومة الألمانية بمواصلة دعم الأردن لأهمية ذلك في المساهمة بجهود تعزيز منعة الأردن في ظل الظروف الإستثنائية وغير المسبوقة التي تمر بها المنطقة.

كما وضع وزير التخطيط والتعاون الدولي المسؤولين من الجانب الألماني بصورة التحديات الاقتصادية والمالية التي يواجهها الأردن، مطلعاً الوفد على آخر المباحثات مع وفد صندوق النقد الدولي ومؤكداً على مواصلة الاصلاحات الاقتصادية التي تنفذها المملكة وفق خارطة طريق واضحة تتمثل بوثيقة الأردن 2025 والبرنامج التنموي التنفيذي وبرامج تنمية المحافظات 2017-2019.

وأضاف أنه قد تم تبني الحكومة لخطة تحفيز النمو الاقتصادي الأردني للسنوات الخمس القادمة 2018-2022 التي تهدف إلى استعادة زخم النمو الاقتصادي والاستفادة من الإمكانات الواعدة والمتوفرة للتنمية في الأردن.

كما بين وزير التخطيط والتعاون الدولي أن الحكومة الألمانية قد أعلنت مؤخراً عن تقديمها مبلغاً إجمالياً قدره (97.4) مليون يورو للأردن كمنحة تهدف الى تنفيذ عدد من المشاريع التنموية ضمن تعهدات دعم المانيا في مؤتمر بروكسل، موضحاً أن الجانب الألماني سيخصص دعم بقيمة (12) مليون يورو لمشروع التجارة من أجل التشغيل، حيث بين أهمية هذا الدعم والذي يكمل الجهود الرامية إلى تعزيز وتعظيم الاستفادة من قرار تبسيط قواعد المنشأ مع الاتحاد الأوروبي لتمكين الصناعيين الأردنيين من التصدير إلى السوق الأوروبي وجذب الاستثمارات الجديدة للاستفادة من هذا القرار.

وصرح الوزير الفاخوري بأن الحكومة الألمانية تدرس إمكانية توفير دعم قطاعي للموازنة العامة في ظل الضغوطات التي تواجهها الموازنة العامة وأهمية توفير هذا الدعم للأردن في المرحلة الحالية نظراً للحاجة الملحة لذلك.

ومن جانبها أكدت تيودسكي استمرار دعم ألمانيا للأردن والحفاظ على مستويات هذا الدعم بما في ذلك استمرار تقديم المساعدات الإضافية الإنسانية ودعم المجتمعات المستضيفة للاجئين لتمكين الأردن من تحمل تبعات استضافة اللاجئين السوريين، معربة عن امتنان حكومتها لدور الأردن المحوري وفي استضافة اللاجئين السوريين.

شاهد أيضاً

(العربي) يقدم مرافعته بقضية المدعين الإسرائيليين

المملكة اليوم- أصدر البنك العربي البيان التالي حول جلسة المرافعة التي عقدت بتاريخ 11/10/2017 أمام …