الخميس , 24-أغسطس-2017
الرئيسية / تكنولوجيا / “بلازما” تجارية تخدع الباحثات عن نضارة البشرة

“بلازما” تجارية تخدع الباحثات عن نضارة البشرة

المملكة اليوم-

رغم ما تتمتع به تقنية البلازما «PRP» من فوائد طبية وتجميلية، تعزز الشباب ونمو الشعر، وتؤخر ظهور علامات الشيخوخة، إلا أنها بدأت تفقد ثقة شريحة كبيرة من المرضى، وتُخيب آمال الباحثات والباحثين عن نضارة البشرة، والسبب في ذلك، حسب ما أوضحت د. منال المنصوري مديرة مجمع «لايف لونج» الطبي في دبي، لـ «البيان»، هو ترويج بعض المراكز الطبية لـ «بلازما» تجارية تستنزف جيوب المرضى ووقتهم، من خلال الخضوع لعشرات الجلسات بلا نتائج توافق الحد الأدنى من التوقعات بسبب فلترة الدم بأجهزة غير معتمدة.

جدل

وبسؤال د. منال المنصوري مديرة مجمع «لايف لونج» الطبي بدبي، عن تقنية البلازما «PRP»، قالت: البلازما مادة مستخلصة من دم الإنسان، غنية بالصفائح الدموية وعناصر النمو التي تساعد بتعزيز وتنمية الكولاجين أو الشعيرات الدموية أو العضلات أو أغشية المفاصل، وكذلك الأعصاب، والجدل الذي يدور حول التقنية يكمن في كيفية فلترة البلازما، لا سيما أن طريقة الفلترة تحدد مدى فاعلية البلازما وفائدتها وغناها بالصفائح الدموية، التي تعد سر الحصول على نتائج جيدة.

خبرة

وتابعت د.منال: تتم فلترة البلازما غالباً بطريقة غير صحيحة في بعض العيادات والمراكز الطبية والتجميلية، بسبب استخدام أجهزة غير معتمدة، ونتيجة لذلك، تصبح البلازما فقيرة بالصفائح الدموية وعناصر النمو، كما يميل لونها إلى الأصفر، علماً بأنه لو تمت فلترة الدم باستخدام الجهاز الصحيح والمُعتمد، لكان لون البلازما يميل إلى اللون الأحمر.

صور

وأوضحت د. منال المنصوري أن البلازما في المجال الطبي، أثبتت فاعليتها في علاج أمراض المفاصل والتهابات الديسك وآلام الأعصاب المزمنة والعضلات وتسريع التئام الجروح، أما في مجال التجميل، فقد وثق الأطباء نتائجها على المرضى من خلال الصور، وقالت: تستغل كثير من العيادات والمراكز، بحث المرضى عن السعر المناسب قبل العلاج، فتغري المريض بإجراء عشرات الجلسات مقابل مبلغ يتراوح بين 1000-1500 درهم للجلسة، دون أن يعي المريض أن تكلفة العلاج الإجمالية، قد تتجاوز الـ 10 آلاف درهم، كما تروج هذه العيادات والمراكز لنتائج مذهلة، ولكن لا علاقة لها بتقنية «البلازما» من الأساس.

فروقات

وحول كيفية التمييز بين البلازما التجارية أو الصفراء، والبلازما ذات الفاعلية، أكدت أن مشاكل البشرة تحدد الحاجة إلى التقنية، ولكن يمكن لمن هم في سن الثلاثين فما فوق، إجراؤها كعلاج وقائي.

وقالت: البلازما الناتجة عن فلترة صحيحة للدم، يميل لونها للأحمر، وجلسة واحدة كل سنة أو سنتين، كفيلة بمنح المريض نتائج رائعة، كما تظهر بعدها كدمات خفيفة تستمر لنحو 5 أيام، على عكس البلازما التجارية، التي تتطلب عشرات الجلسات، وتستنزف جيوب المرضى وصحتهم، لا سيما أنه في كل جلسة، يتم سحب كمية من دم المريض، واللافت أن البلازما التجارية لا تترك كدمات أو آثار على البشرة.

خطوات

وتحدثت د. منال عن كيفية تهيئة المريض قبل إجراء عملية تقنية البلازما «PRP»: ننصح المريض بوقف أو تخفيف التدخين قبل العلاج بأسبوعين، واتباع حمية صحية، إضافة إلى تقليل تناول السكريات واللحوم الحمراء، كما يتم تحضير البشرة لاستقبال البلازما، عبر إجراء التقشير وعلاجات الفيتامينات، وخلال الجلسة التي تستغرق ساعة تقريباً، تسحب كمية من الدم وفلترتها خلال ربع ساعة، ثم نعيد حقنها في الوجه، كما نضع البلازما على سطح الوجه، أو ما يسمى بالقناع الدموي، ونعزز تغلغلها في طبقات البشرة باستخدام قلم الجلد «ديرما بن»، وأخيراً، يتم إعطاء المريض كمية من البلازما ليأخذها معه، حتى يتسنى له مسحها على البشرة والشعر.

تساقط الشعر

أكدت د. منال المنصوري أن تقنية البلازما «PRP» تقوي الشعر، طالما ليس هناك عوامل أخرى ومشكلات هرمونية أو أمراض عضوية أو نقص فيتامينات يسبب تساقط الشعر، مؤكدة أنه يجب إجراء الفحوصات اللازمة قبل الخضوع لها.

شاهد أيضاً

واتساب يتوقف عن العمل مجددا

المملكة اليوم- عاد تطبيق واتساب لتبادل الرسائل على الهواتف الذكية، للتوقف مجددا بعد أن كان …