الثلاثاء , 26-سبتمبر-2017
الرئيسية / أخبار محلية / ‘التعليم العالي’ يقر المقاعد الشاغرة بالجامعات وأسس القبول اليوم

‘التعليم العالي’ يقر المقاعد الشاغرة بالجامعات وأسس القبول اليوم

المملكة اليوم-

يقر مجلس التعليم العالي في جلسة يعقدها اليوم أسس القبول الجامعي لدرجة البكالوريس، وأعداد الطلبة الذين سيقبلون للعام ٢٠١٧-٢٠١٨.

وترفع وحدة تنسيق القبول الموحد الى المجلس أعداد المقاعد الشاغرة في التخصصات التي نسبت فيها الجامعات الرسمية، التي تقدر بحوالي (٣٤.٣٠٠)، بالإضافة إلى المقاعد الشاغرة في جامعة العلوم الاسلامية العالمية، التي تدخل “القبول الموحد” هذا العام لأول مرة.

وأكدت مصادر لصحيفة الراي أن المجلس سيقر اسس القبول الجامعي، كما هي العام الماضي، دون تغييرات جذرية، في حين توقعت أن يطرأ تخفيض على عدد المقاعد وتحديدا في التخصصات التي توصف بأنها راكدة ومشبعة وغير مطلوبة.

وكان المجلس أكد في تعميم على الجامعات بأن النسبة المحددة للقبول بالموازي (٣٠%) من المقبولين في التخصص وليس مجموع الطلبة الملتحقين في الجامعة.

كما أن مجلس التعليم العالي ارجأ تطبيق السنة التحضيرية لتخصصي الطب وطب الاسنان الى العام الجامعي ٢٠٨-٢٠١٩.

وبينت المصادر ان المجلس أكد على الجامعات الرسمية التي لديها كليات طبية ضرورة الاستعداد ووضع الخطط الدراسية والتعليمات اللازمة للقبول على مستوى السنة التحضيرية في الكليات الطبية اعتباراً من العام الدراسي القادم ٢٠١٨/٢٠١٩، مع الأخذ بعين الاعتبار التغييرات التي ستطرأ على امتحان الثانوية العامة خلال العام الحالي والتي ستنعكس على هذه التخصصات.

وأوضحت أن المجلس طلب من الجامعات تزويده بالخطط والتعليمات المتعلقة بالسنة التحضيرية قبل نهاية الفصل الأول من العام الجامعي ٢٠١٧/٢٠١٨.

على صعيد متصل، قالت مديرة وحدة تنسيق القبول الموحد خولة عوض أن عملية تقديم طلبات الالتحاق ستبدأ الاحد أو الاثنين المقبل، ولمدة ثمانية أيام، موضحة ان تحديد موعد التقديم مرتبط بموعد إعلان نتائج الثانوية العامة «التوجيهي»، فيما إذا سيكون صباح او مساء الخميس.

وأطلقت الوحدة مساء امس الاول، موقعها الجديد، الذي تضمن صفحات متعددة تتعلق بجميع التفصيلات والبيانات التي يحتاجها الطالب سواء لتعبئة طلب الالتحاق او إختيار التخصصات ورسوم كل تخصص سواء في البرنامج العادي او الموازي.

وحددت الوحدة خدمة جديدة لتقديم طلبات الالتحاق بالجامعات من خلال خدمة «أي فواتيركم»، بدلا من القسائم المالية، كما في السابق، مشيرة الى ان هذه الخدمة متوفرة في المكاتب البريدية وفروع البنوك المختلفة الى جانب نقاط بيع منتشرة في المملكة، كما سيتم إستحداث نقاط لها في الوزارة لمساعدة الطلبة القاطنين بالقرب من الوزارة.

وتتمثل الية استخدام هذه الخدمة في زيارة الطالب الى احد مراكز تقديم الخدمة ويطلب خدمة تقديم طلب التحاق جامعي، وبعدها يزود الطالب الجهة التي تقدم الخدمة برقم هاتف خلوي ويدفع الرسوم المقررة، وبعدها تصله رسالة تتضمن اسم المستخدم ورقمه السري، ليستطيع بعدها الاستمرار في تقديم الطلب، وفقا للاليات المتبعة سنويا.

وكانت عملية تقديم الطلبات في السابق من خلال شراء الطالب من المكاتب البريدية قسيمة مالية بقيمة (١٥) دينارا تتضمن رقم سريا يستطيع الطالب الدخول من خلاله للتقدم بطلب التحاق.

وتحكم عملية قبول الطلبة ثلاثة متغيرات تتمثل بمعدل الطالب في شهادة الدراسة الثانوية العامة، وتُعطى الأولوية دوماً للطالب صاحب المعدل الأعلى وترتيب خياراته في طلب الالتحاق، وتُعطى الأولوية للخيار الأول ، ثم الثاني، فالثالث الى نهاية الخيارات، وفي حال تساوي معدلات الطلبة الراغبين في الالتحاق بتخصص ما، لا تُعطى أي أهمية لترتيب خيار الطالب لهذا التخصص في طلب الالتحاق، ويُقبَل جميع الطلبة المتساوين في المعدل في التخصص نفسه بغض النظر عن ترتيبه.اما المتغير الثالث فيتمثل بالأعداد المقرر قبولها من قِبل مجلس التعليم العالي لكل تخصص في كل جامعة. وبينت الوحدة أنه إذا قُبل الطالب في خيار ذي ترتيب معين في طلب التحاقه، فلا يُنظر بعد ذلك أبداً للخيارات التالية.

ويُلزم الطالب بتعبئة (٥) خمسة خيارات على الأقل في طلب الالتحاق بالجامعات الرسمية، ولا يُقبَل الطلب بأي حال من الأحوال، إذا حاول الطالب تخزين طلب التحاقه بعدد من الخيارات يقل عن ذلك.

وبحسب برمجية تقديم طلب الالتحاق يظهر للطالب الإختيارات التي تتوافق مع الحد الأدنى لمعدل القبول في التخصص وفرع الثانوية العامة.

ولفتت إلى انه على الطلبة غير الأردنيين (باستثناء طلبة قطاع غزة المقيمين داخل الأردن، والحاصلون على شهادة الدراسة الثانوية العامة الأردنية، والمستفيدين من المكرمة الملكية السامية لأبناء المخيمات)، عدم التقدم بطلبات التحاق إلى وحدة تنسيق القبول الموحد للجامعات الرسمية،

ويمكنهم فقط التقدم بطلبات التحاق خاصة للجامعات مباشرة، وحسب التعليمات الخاصة بكل جامعة، والمواعيد المحددة من قبلها.

أما الطلبة الحاصلين على شهادات أجنبية( للعام الحالي فقط)، بمن فيهم الطلبة المستفيدون من المكرمة الملكية السامية لأبناء العاملين في القوات المسلحة ، أو المعلمين التقدم بطلبات التحاق إلى وحدة تنسيق القبول الموحد للجامعات الرسمية. من خلال الموقع الإلكتروني للوحدة , على أن يقوم الطالب بتحميل نسخة من وثيقة معادلة شهادته الأجنبية الصادرة عن وزارة التربية والتعليم حال صدورها من خلال برمجية طلب الإلتحاق.

وطالبت الطلبة الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية العامة الأردنية قبل عام ٢٠٠٥ لجميع الدورات الصيفية والشتوية، أو الطلبة الحاصلين على ما يعادل هذه الشهادة من إحدى وزارات التربية والتعليم في الدول العربية، ضرورة تحميل صورة عن كشف علامات شهادة الدراسة الثانوية العامة من خلال برمجية طلب الإلتحاق، وذلك خلال الفترة المحددة لتقديم طلبات الالتحاق، وحسبما هـو محدد في برمجية تقديم طلبات الالتحاق.

كما طالبت جميع الطلبة الحاصلين على شهادة دراسة ثانوية عامة صادرة عن وزارة التربية والتعليم في إحدى الدول العربية، ضرورة تحميل صورة عن معادلة الشهادة الثانوية والصادرة عن وزارة التربية والتعليم ، أو شهادة الثانوية المصدَقة وذلك من خلال برمجية طلب الإلتحاق.

شاهد أيضاً

امن وقائي اقليم الشمال يضبط ١٠ قطع أسلحة نارية في اربد وعجلون

المملكة اليوم- نفذ العاملون في قسم أمن وقائي أقليم الشمال، الأثنين، عددا من المداهمات لاشخاص …