الخميس , 24-أغسطس-2017
الرئيسية / أخبار محلية / الرزاز: آن للعملية التعليمية ان تخلع رداء الخوف

الرزاز: آن للعملية التعليمية ان تخلع رداء الخوف

المملكة اليوم-

أعلن وزير التربية والتعليم الدكتور عمر الرزاز اليوم الخميس، عن نتائج الثانوية العامة خلال مؤتمر صحفي عقدته الوزارة.

وقال الرزاز خلال المؤتمر انه آن للعلية التعليمية ان تخلع رداء الخوف، مهنأ الطلبة الناجحين في امتحان الثانوية العامة ومشيدا بالطلبة الذين لم يحالفهم الحظ بأنهم قادرون على اجتياز هذه المرحلة.

واضاف ان الفرق بين انسان وآخر ليس بالنجاح والفشل وانما بالمحاولة والصرار على النجاح، فالناجح الحقيقي هو الذي يتحلى بالصبر والمثابرة.

وأعلن الوزير ان اعداد الطلبة النظاميون المشتركين في مساري التعليم الاكاديمي والمهني الشامل 83 ألف و625 طالبا وطالبة حضر منهم 47 ألف و512 طالبا وطالبة.

وبين ان نسبة النجاح في الدراسة الاكاديمية النظامية بلغت 4.9% إذ تقدم 39 ألف و144 طالبا وطالبة ونجح منهم 21 ألف و584 طالبا وطالبة.

وبلغت نسبة النجاح في المسار المهني الشامل 51.9% إذ تقدم 8 الاف و368 طالبا وطالبة ونجح منهم 4 الاف و345 طالبا وطالبة.

كما أعلن الوزير اعداد طلبة الدراسة الخاصة المشتركين في مساري التعليم الاكاديمي والشامل المهني والذي بلغ عددهم 41 ألف و750 طالبا وطالبة حضر منهم 31 ألف و619 طالبا وطالبة.

وبلغت نسبة النجاح في المسار الاكاديمي 42.8% اذ تقدم 25 ألف طالبا وطالبة ونجح منهم 11 ألف طالبا وطالبة.

بينما بلغت نسبة النجاح في المسار الشامل المهني، 50.1% إذ تقدم 5 ألاف و905 طالبا وطالبة ونجح منهم 2 ألف و957 طالبا وطالبة.

واكد حرص الوزارة خلال الاشهر القليلة الماضية على تيسير المسيرة التربوية مع الالتزام الشديد بثوابتنا التربوية التي أرسى قواعدها جيل من بناة هذا الوطن، مبينا ان الوزارة سارت قدما في مشروع الثقة الحقيقية بين المواطن ومؤسسة الدولة.

وقال انه مهما عملت الوزارة لتسهيل العملية التعليمية لطلابنا، فلا يمكنها ان تنجح دون ارادتهم، مشيدا بدور الطلاب انفسهم واستعدادهم الجيد للامتحان والالتزام بالتعليمات الناظمة له، وتعاون اسرهم.

واشار الدكتور الرزاز الى الورقة النقاشية الاخيرة لجلالة الملك، والتي قال انها تدفعنا بصدق نحو مراجعة انفسنا ومراجعة ما نقدمه للطلبة في الصفوف الدراسية وكيف نقدمه، ما يدعو لمزيد من العمل الجاد والمخلص لتهيئة الظروف للنجاح، وجعل المدرسة مكانا أنسب لتحقيق أحلامهم ونيل مرادهم.

وقال ‘آن للعملية التعليمية برمتها أن تخلع رداء الخوف، وآن لها أن تتوشح باليقين بأن المستقبل يفتح ذراعيه لأبنائنا من غير أن يكبح طموحهم خوف، ولا أن تتعثر آمالهم بإخفاق عابر، وأن يدفعهم الشغف والإقبال على العلم والمعرفة’.

واشار الوزير الى جملة من القرارات التي اتخذتها الوزارة، والتي ستعزز في طلابنا الثقة وتنير لهم الأمل، من أبرزها: منح فرصة التقدم لامتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة للطلبة الذين أخفقوا في ثلاثة مباحث فما دون، وكانوا قد استنفدوا حقهم في التقدم للامتحان، وفتح المجال أمامهم بدءا من العام القادم للتقدم بعدد غير محدود من الدورات الامتحانية، بالاضافة الى إلاصلاحات الاخرى على العملية التعليمية برمّتها وفي جميع مراحلها.

كما اعرب عن شكر الوزارة للجهود الكبيرة لكل من أسهم معها في إنجاح هذا الامتحان، ومنها الأجهزة الأمنية وهيئة الاتصالات الخاصة – الجيش العربي وديوان المحاسبة وأجهزة الإعلام والمجتمع المحلي، ونقابة المعلمين الأردنيين باعتبارهم شركاء فاعلين للوزارة، وأعضاء الأسرة التربوية من مراقبين ومصححين ورؤساء قاعات ولجان امتحان، وكوادر إدارة الامتحانات والاختبارات.

وعزا الدكتور الرزاز اسباب التحسن والزيادة في نسب النجاح لهذه الدورة الى الاستعداد الجيد للامتحان من قبل الطلبة، مشيرا في هذا الاطار الى الجهود التي بذلتها الوزارة لتهيئة الظروف المناسبة للطلبة داخل قاعات الامتحان.

وحول الاسئلة الواردة للطلبة في الامتحان، اكد ان الوزارة حرصت عند وضع الاسئلة على مراعاة الفروق الفردية بين الطلبة ومستوياتهم المختلفة، مبينا ان الاسئلة يتم وضعها من قبل معلمين متمرسين وذوي خبرة في هذا المجال.

وقال ان الاستعداد الجيد من قبل الطلبة للامتحان عكسته ارقام المخالفات لتعليماته، والتي تم تسجيلها وانخفصت في هذه الدورة بشكل كبير الى 286 مخالفة مقارنة بــ 364 مخالفة للدورة ذاتها من العام الماضي.

واكد حرص الوزارة على الاستمرار في تطوير امتحان الثانوية العامة والمنهجية المتبعة في التعامل مع هذا الامتحان الوطني المهم من حيث المضمون والشكل، وتقييم المنظومة التعليمية الاردنية بشكل كامل وبما يحقق الاهداف المرجوة منها.

وشدد الوزير خلال المؤتمر الصحفي، على ان الوزارة ماضية في احتساب علامة طلبة التوجيهي من 1400 بدلا من المعدل العام اعتبارا من العام الدراسي المقبل 2018/2017، والانتقال الى الدورة الامتحانية الواحدة واخرى تكميلية اعتبارا من العام الدراسي 2019/2018، بحيث سيتقدم الطالب للامتحان في سبع مواد دراسية على الاقل.

وبين ان 1623 طالبا سوريا تقدموا للامتحان في دورته الصيفية للعام الحالي، نجح منهم 715 طالبا وطالبة، بنسبة نجاح بلغت 1ر44 بالمئة.

شاهد أيضاً

الأمن العام يطلب تجنيد ذكور من حملة البكالوريوس

المملكة اليوم- أعلنت إدارة شؤون الأفراد بمديرية الأمن العام عن حاجتها لتجنيد عدد من الافراد …