الإثنين , 16-أكتوبر-2017
الرئيسية / منوعات / (الإفتاء الأردنية) تحرم تقديم الأراجيل وتناولها أو بيعها

(الإفتاء الأردنية) تحرم تقديم الأراجيل وتناولها أو بيعها

المملكة اليوم-

قالت دائرة الإفتاء الأردنية، الأحد، أنه يجوز إنشاء مطعم يقدم المباحات، لكن (الأرجيلة) لا يجوز تقديمها ولا تناولها، وكذلك بيعها، بل يجب اجتنابها وحفظ المجتمعات من ضررها.

وأجابت الدائرة عبر موقعها الإلكتروني على سؤال وردها مفاده، ” ما حكم فتح مطعم يقدم الأراجيل؟ ”

وكانت إجابة الإفتاء كما يلي:

الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله

جاءت الشريعة الإسلامية لمقاصد عظيمة، تحفظ للناس دينهم، ومقومات حياتهم، ووسائل حمايتها، ومن أعظم هذه المقاصد التي اتفق عليها الفقهاء حفظ النفس، وحفظ المال، فمنعت الشريعة في سبيل تحقيقه كل مؤذ ومُضرّ، وأمرت باجتناب كل خبيث، وكذلك تناوله وبيعه، وفي ذلك يقول الله تعالى: }وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ{ الأعراف/ ١٥٧، ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: (لا ضَرَرَ وَلا ضِرَارَ) رواه أحمد في [المسند].

ومن المعلوم في هذه الأزمان -بعد تقدم العلوم التجريبية وتطور الطب الحديث- أن الدخان و(النارجيلة) من المواد المضرة ضررًا مباشرًا وبالغًا، لاحتوائها على مواد سامة، ومركبات ضارة، تسبب في العاجل أو الآجل الأمراض الخطيرة المميتة، وهذا باتفاق الأطباء.

وعليه؛ فيجوز إنشاء مطعم يقدم المباحات، لكن الأرجيلة لا يجوز تقديمها ولا تناولها، وكذلك بيعها، بل يجب اجتنابها وحفظ المجتمعات من ضررها، وهو واجب لا يتحقق إلا بتقوى الله تعالى أولاً، ثم بتعاون جميع الأفراد والمسؤولين. والله تعالى أعلم.

شاهد أيضاً

اللوز قد يقي من أمراض القلب

المملكة اليوم- أفادت دراسة أميركية بأن تناول مكسرات اللوز بشكل منتظم يمكن أن يقلل من …