الأحد , 17-ديسمبر-2017
الرئيسية / عرب وعالم / عون: سنعتبر الحريري محتجزا وموقوفا في السعودية

عون: سنعتبر الحريري محتجزا وموقوفا في السعودية

المملكة اليوم-

أعلن رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون، ان رئيس الحكومة سعد الحريري محتجز وموقوف في السعودية، ونعتبره عملا عدائيا ضد لبنان.

وأضاف في تصريح امام وسائل الاعلام ، “ما يجري مع الرئيس الحريري في السعودية من احتجاز لحريته يمس كل اللبنانيين”.

وتابع: “لبنان سيقوم بكل ما عليه للمطالبة بالإفراج عن الرئيس الحريري ويتواصل مع الدول العربية والغربية بهذا الغرض، وسنواصل السعي لعودته من خلال الوحدة الوطنية التي تجلت بأبهى حللها.

واعتبر عون أن الرئيس الحريري وعائلته مقيدو الحرية وهم تحت المراقبة، مضيفاً أنه “مستعد للنقاش مع الحريري في ما جاء في مضمون بيان استقالته شرط عدم المساس بالسيادة والأمن اللبنانيين، لأن الوحدة الوطنية هي المدخل الفعلي للاستقرار ولا خوف على السوق المالية والوضع اكثر من جيد حتى على صعيد الواردات والصادرات”.

ورأى أن عودة الحريري لها علاقة بالحصانة الدولية وبالسيادة الوطنية وأن للتحرك الخارجي دور مهم في المساعدة في عودته سريعاً.

وأردف: “هناك انتهاك لحقوق الانسان في ما يحصل مع الرئيس الحريري لأنه لا يمكن توقيف إنسان من دون سبب و لا يوجد رابط بين توقيف الحريري و توقيفات الأمراء في السعودية لان الحريري سوّى أموره المالية من قبل”.
وتابع: “لا يمكن البت باستقالة قدمت من الخارج، فليعد الى لبنان لتقديم استقالته او للرجوع عنها او لبحث أسبابها وسبل معالجتها، ولا شيء يبرر عدم عودة الرئيس الحريري بعد مضي ١٢ يوماً. وعليه نعتبره محتجزا وموقوفا، ما يخالف اتفاقية فيينا وشرعة حقوق الانسان”.

شاهد أيضاً

القمة الإسلامية تعلن اعترافها بدولة فلسطين وعاصمتها القدس

المملكة اليوم- أعلنت القمة الإسلامية الطارئة في اسطنبول اليوم الأربعاء، اعترافها بدولة فلسطين وعاصمتها القدس …