الإثنين , 24-سبتمبر-2018
الرئيسية / منوعات / وثيقة تكشف كيف حصلت الاستخبارات الأميركية على سر (الكلاشنيكوف)
ميخائيل كلاشنيكوف مخترع البندقية القتالية الأكثر مبيعا في العالم- أرشيفية

وثيقة تكشف كيف حصلت الاستخبارات الأميركية على سر (الكلاشنيكوف)

المملكة اليوم-

نشر موقع أمريكي وثيقة لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية “سي آي إيه”، كانت تحمل الصفة السرية في خمسينيات القرن الماضي بشأن البندقية السوفيتية القتالية “كلاشنيكوف”.

وقال موقع “ببيولار ميكانيكس” إن وكالة الاستخبارات المركزية أفرجت عن وثيقة سرية عام 2017 تكشف فيها كيف حصلت على تفاصيل السلاح السوفيتي الرشاش “كلاشنيكوف”، الذي كان يعد أحد أسرار الدولة الروسية بعد اختراعه عام 1947.

وتحتوي الوثيقة التي قال الموقع إن “سي آي إيه” نقاها من بعض المعلومات السرية على رسم مفصل للبندقية، قدمه عميل للولايات المتحدة بعد مشاهدتها على كتف جندي سوفيتي عام 1953.

وقام العميل برسم الأجزاء المشاهدة كافة من “الكلاشنيكوف”، وكتابة قياسات تقريبية للأجزاء كافة، بالإضافة لقياسات الطلقات النارية المستخدمة في السلاح.

وبحسب شهادة العميل الأمريكي، فقد شوهدت البندقية بيد أحد جنود الحرس التابع لجيش “كراسنوسيلسكي” التابع للجيش الأحمر من رتبة ألكسندر نيفسكي (وهو اليوم جزء من فرقة سلاح المهندسين التاميكانسكي الشهير التابع للجيش الروسي).

وكان السلاح في حينه بيد الجنود الأكثر خبرة وكفاءة بالفوج، في حين أن المجندين الجدد والجنود العاديين، كانوا لا يزالون يحملون رشاشات بدائية من زمن الحرب العالمية الثانية.

وكتب العميل في الوثيقة السرية، إن الرشاش الجديد مزود بمخزن من 30 رصاصة، وهناك كتف خشبي أو معدني قابل للطي بالإضافة إلى مقبض.

وكتب معلومات تفصيلية عن نظام تشغيل مكبس الغاز، الذي يعمل من خلاله الرشاش بطريقة أوتوماتيكية، وقال إنه مشابه للرشاش الألماني المستخدم في الحرب العالمية الثانية.

شاهد أيضاً

(رامبو) في مواجهة عصابة مخدرات.. قريباً

المملكة اليوم- أعلن الممثل الأمريكي الشهير، سلفستر ستالون، نجم سلسلة الأفلام المشهورة “رامبو”، قرب البدء بتصوير  الـجزء …