الجمعة , 22-يونيو-2018
الرئيسية / أخبار محلية / اتفاق أردني فلسطيني اسرائيلي برعاية يابانية

اتفاق أردني فلسطيني اسرائيلي برعاية يابانية

المملكة اليوم-

قال وزير الخارجية الياباني، تارو كونو، إن المباحثات التي عقدناها اليوم في البحر الميت، حول تطورات مبادرة ممر السلام والازدهار كانت مثمرة وبناءة، مؤكدا حرص جميع الأطراف على نجاح المبادرة في تحقيق أهدافها.

وأضاف، في مؤتمر صحفي عقد بعد الاجتماع السادس على المستوى الوزاري للوحدة الاستشارية الرباعية للمبادرة اليابانية، أن التطورات التي شهدتها المبادرة تتمثل في بدء المرحلة الثانية من مجمع اريحا الصناعي الزراعي وتشغيل 12 شركة فيه اسهمت في توفير 100 فرصة عمل للفلسطينيين.

ودعا في هذا الصدد إلى إقامة المزيد من الاستثمارات في مجمع أريحا الذي يزخر بالفرص، بما فيها الشركات اليابانية.

وأكد أن المشاركة في الاجتماع كانت إيجابية، حيث اتفق المسؤولون على تسهيل مرور المنتجات الفلسطينية بطريق محدد وعبر جسر الملك حسين، ومواصلة دعم مجمع أريحا وتزويده بالتقنيات، وتطوير الخدمات اللوجستية على جسر الملك حسين بما فيها إقامة منطقة لوجستية على الجانب الأردني من الجسر.

وكان وزراء اليابان والأردن وفلسطين وإسرائيل، عقدوا في منطقة البحر الميت الاجتماع السادس على المستوى الوزاري للوحدة الاستشارية الرباعية للمبادرة اليابانية: ممر السلام والازدهار، لمناقشة التقدم الذي تم إحرازه على أرض الواقع والإجراءات الممكن اتخاذها لضمان تحقيق أهداف المبادرة.

وضم الاجتماع وزير الخارجية الياباني، تارو كونو، ووزير التخطيط والتعاون الدولي، عماد نجيب فاخوري، ووزير الخارجية الفلسطيني، الدكتور رياض المالكي، ووزير الاقتصاد والصناعة الإسرائيلي، إيلي كوهن.

وأكد الوزراء التزامهم الثابت بمبادرة ممر السلام والازدهار التي تستهدف تطوير فلسطين اقتصاديا واجتماعيا بما يرفد جهود تحقيق السلام وفق حل الدولتين.

وأدلى نائب السكرتير الصحفي لوزير الخارجية الياباني، توشيهيدي أندو بتصريحات أكد فيها ترحيب الوزراء المشاركين بالتقدم الذي تم إحرازه ضمن مبادرة ممر السلام والازدهار، بتشغيل 12 شركة وافتتاح المرحلة الثانية من مجمع أريحا الصناعي الزراعي JAIP.

وفيما يلي نص البيان: تم عقد الاجتماع السادس على المستوى الوزاري للوحدة الاستشارية الرباعية لمبادرة ‘ممر السلام والازدهار’، في البحر الميت، الأردن، في التاسع والعشرين من نيسان. وضم الاجتماع وزير الخارجية الياباني، تارو كونو، ووزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني، عماد نجيب فاخوري، ووزير الاقتصاد والصناعة الإسرائيلي، إيلي كوهن، ووزير الخارجية الفلسطيني، الدكتور رياض المالكي.

وجدد الوزراء المشاركون في الاجتماع التأكيد التزامهم الثابت بمبادرة ممر السلام والازدهار، التي تهدف إلى المساهمة، من خلال خلق فرض وظيفية إشراك القطاع الخاص الفلسطيني، في تطوير اقتصاد فلسطيني ومستدام وقابل للحياة، وبما يفضي إلى حل الدولتين.

كما أكد المشاركون أن المبادرة تستهدف تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المنطقة من خلال التعاون بين الأطراف الأربعة والقائم على الثقة المبادلة. وفي هذا السياق، أكد المشاركون عزمهم مواصلة التعاون في إطار المبادرة ولدعمها، والذي يتوقع منه الإسهام في خلق البيئة المطلوبة للسلام في المنطقة.

ورحب المشاركون بالتقدم المحرز، بما يشمل تشغيل 12 شركة، وافتتاح المرحلة الثانية من مجمع أريحا الصناعي الزراعي JAIP، المشروع الرئيسي ضمن المبادرة، وأعربوا عن أملهم في أن تحذوا حذوها مزيد من الشركات.

ورحب المشاركون ‘وزراء الأردن وفلسطين وإسرائيل’ في الاجتماع بالالتزام الذي أبداه وزير الخارجية الياباني تارو كونو لتحسين الخدمات اللوجستية وتطوير المبادرة، بالتركيز على قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. وفي هذا الصدد رحب المشاركون بالتقدم في المناقشات بين الأطراف فيما يتصل بنظام التوزيع وحركة البضائع بين مجمع أريحا الصناعي الزراعي، وجسر الملك حسين ‘اللنبي’، بما في ذلك مناقشة الطريق المخصص للنقل والذي سيسهل العبور والحركة للتجارة الفلسطينية من وإلى الأردن وعبره. المشاركون رحبوا بالتطورات الأخيرة الذي تم التوصل إليها، بالتفاهم من حيث المبدأ، فيما يتعلق بالمواءمة الشاملة للطريق المخصص والحصري، وعزم اليابان على دعم بنائه بعد الانتهاء من تصميمه بالكامل وتجهيز تفاصيله. كما رحب المشاركون ايضا باستعداد اليابان لدعم بناء مشروعات على الجانب الأردني من جسر الملك حسين بما فيها إقامة منطقة لوجستية.

وإدراكا للحاجة إلى التنسيق بين الأطراف حول الخدمات اللوجستية على طول الطريق وعلى جسر الملك حسين، قرر المشاركون عقد اجتماع عمل رباعي بشأن الخدمات اللوجستية لتسهيل حركة البضائع.

وشدد المشاركون على أهمية إدامة وكفاية تزويد المياه والكهرباء لمجمع أريحا الصناعي الزراعي. وفي هذا الصدد، رحب المشاركون بموافقة الجانب الإسرائيلي على حفر بئر عميقة في أريحا لزيادة تزويد المياه للمجمع بدعم من اليابان.

ورحب المشاركون بالدعم الذي تقدمه دول مانحة أخرى بما فيها ألمانيا وهولندا، ومكتب اللجنة الرباعية وباقي المنظمات على جهودها لتحسين المرافق الحدودية على جسر الملك حسين.

وجدد المشاركون التأكيد على أهمية مجمع أريحا الصناعي الزراعي في المساعدة بتحقيق اهداف مبادرة ممر السلام والازدهار، وأهمية عقد اجتماع سياسي عالي المستوى، في وقت مناسب في المستقبل، لتعزيز التقدم في مشروع مجمع أريحا الصناعي الزراعي.

ويأتي هذا الاجتماع في إطار الترتيبات التي تسبق زيارة رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي بعد غد إلى الأردن، والتي يزور خلالها عدد من دول المنطقة.

كما يلتئم الاجتماع السادس على المستوى الوزاري للوحدة الاستشارية الرباعية للمبادرة اليابانية في المملكة، لتأكيد دعم الأردن لمبادرة ممر السلام والازدهار كونها تصب في خدمة الاقتصاد الفلسطيني وتعزز المشروعات المشتركة وتعود بالمنفعة على الاقتصاد الوطني والاقتصاد الفلسطيني.

شاهد أيضاً

محتجون يغلقون مدخل مدينة السلط بالاطارات المشتعلة 

المملكة اليوم- اغلق عدد من الاشخاص اليوم الخميس مدخل مدينة السلط بالاطارات المشتعلة والحجارة احتجاجا …