الأربعاء , 15-أغسطس-2018
الرئيسية / اقتصاد / بروناي تتجه لبيع حصتها في “الفوسفات”

بروناي تتجه لبيع حصتها في “الفوسفات”

المملكة اليوم-

قالت مصادر مطلعة إن مفاوضات تتم بين حكومة بروناي، التي تمتلك حصة 37 % من رأسمال شركة مناجم الفوسفات الأردنية والبالغة 82.5 مليون دينار/سهم، وشركة افيكو والذين يمثلون اتحاد المزارعين الهنود.

ولم تكشف المصادر، والتي فضلت عدم ذكر اسمها، عن السعر المحتمل في حال تمت الصفقة، علما بأن حكومة بروناي تمتلك حصتها عبر شركة Kamil Holdings Limited والمسجلة في جزر العذراء.

وعلى ضوء تلك المعطيات، فإن المفاوضات تتم عبر المالكين، وليس من خلال إدارة الشركة، علما بأن شرك Kamil Holdings Limited لها 3 مقاعد في مجلس إدارة الشركة من أصل 9 أعضاء يمثلون مجلس إدارتها، فيما تمتلك شركة إدارة المساهمات الحكومية ممثلين في مجلس إدارة الشركة وتبلغ حصتها 25.5 % من رأسمال الشركة فيما تمتلك المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي 16.456 % من رأسمال الشركة ويمثلها عضو واحد وتليها حكومة دولة الكويت بحصة

9.3 % من رأسمال الشركة بممثل لها في عضو مجلس الإدارة، فيما يوجد بمجلس الإدارة عضوان مستقلان ليكون المجموع 9 أعضاء.

وأوضحت المصادر بالقول: ‘إن المفاوضات تتم بين شركة افيكو (اتحاد المزارعين الهنود) جارية للاستحواذ على حصة شركة بروناي ولم يتحدد بعد السعر الذي ستتم عليه الصفقة’، علما بأن القيمة الدفترية للسهم 8 دنانير.

وذكرت المصادر ذاتها ‘أن أهمية المفاوضات تكمن بأن المشتري المحتمل وهو (افيكو) يمثل تجمعا لأكثر من 36 ألف جمعية تعاونية يمثلون 55 مليون مزارع هندي ويقدر حجم مشترياتهم السنوية بما يفوق 30 مليون طن من الاسمدة’.
ولم تحدد المصادر تاريخا محددا، لافتة الى أن المفاوضات قد تنجح وتعتمد على السعر وأمور أخرى تحكمها، سيما وأن مفاوضات سابقة تمت مع بروناي في حصتها’.

يشار إلى أن خصخصة شركة مناجم الفوسفات الأردنية قد تمت في العام 2006، بعد أن تم البيع لوكالة استثماري بروناي عبر شركة مملوكة لها ومسجلة في جزر الكايمانKamil Holdings Limited، حيث تمت الصفقة عبر بيع 37 % في بورصة عمان.
وشهدت صفقة بيع الفوسفات العديد من لجان التحقيق في البرلمان السابق، وسط انتقادات لضآلة مبلغ بيع سهم الفوسفات، علما بأن بنك ‘HSBC’ البريطاني قد تولى تلك العملية بصفته مستشارا ماليا لتلك الصفقة.
وقالت المصادر إلى أن'(افيكو) من المنتجين الكبار في العالم في السماد واليوريا ولذلك تكمن الحاجة إلى الفوسفات الخام كونه يستخدم في صناعات الاسمدة’.
وتابعت المصادر حديثها عن الصفقة بالقول ‘في حال تمت الصفقة فسوف تحقق عوائد كبيرة لشركة الفوسفات من ناحية كون المشتري المحتمل وهو (افيكو) أكبر مشتر للاسمدة والفوسفات بالهند وستكون المبيعات مضمونة بشكل كبير’.

شاهد أيضاً

توقيع اتفاقيتي منحة أميركية بقيمة 166 مليون دولار

المملكة اليوم- وقّع وزير المياه والري منير عويس ومديرة بعثة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية نانسي …