السبت , 22-سبتمبر-2018
الرئيسية / عرب وعالم / بعد فرز 71% من الأصوات .. أردوغان يتقدم بنسبة 54.9% (تحديث)

بعد فرز 71% من الأصوات .. أردوغان يتقدم بنسبة 54.9% (تحديث)

المملكة اليوم-

حصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على 71 في المئة تقريبا من أصوات الناخبين بعد فرز نحو 54.9 بالمئة من الأصوات في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي أجريت اليوم الأحد.

وأفادت قناة ‘سي إن إن ترك’ بأنه ‘بعد فرز 71 في المئة من الأصوات، حصل أردوغان على 54.9 في المئة، فيما حصل مرشح حزب الشعب الجمهوري محرم انجه على 29.7% من الأصوات.

من جهة أخرى، تصدر تحالف الشعب الذي يضم حزب العدالة والتنمية الحاكم وحزب الحركة القومية نتائج الانتخابات البرلمانية بـ56.6% من الأصوات بعد فرز 65% من الصناديق.

ويرى مراقبون أنه لا يمكن الاعتماد على النتائج الأولية قبل فرز حوالي 95% من الأصوات.

وأدلى الناخبون الأتراك بأصواتهم، اليوم الأحد، في انتخابات رئاسية وبرلمانية تمثل أكبر تحد انتخابي للرئيس رجب طيب أردوغان وحزب العدالة والتنمية الحاكم ذي الجذور الإسلامية منذ وصولهما إلى السلطة قبل أكثر من 15 عاما.

وتؤذن الانتخابات أيضا بتطبيق نظام رئاسة تنفيذية قوية يسعى إليه أردوغان منذ فترة طويلة وأيدته أغلبية بسيطة من الأتراك في استفتاء جرى في 2017. ويقول منتقدون إن ذلك سيقوض الديمقراطية بشكل أكبر في تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي كما سيرسخ حكم الفرد.

وأغلقت صناديق الاقتراع في أنحاء البلاد الساعة الخامسة مساء بالتوقيت المحلي (1400 بتوقيت جرينتش)، وقال أردوغان إن الإقبال على التصويت كان جيدا كالمعتاد في تركيا. ولا توجد نتائج اعتمادا على استطلاع رأي الناخبين لدى خروجهم من مراكز الاقتراع ومن المتوقع ظهور نتائج أولية خلال ساعات.

ويمثل الاقتراع في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي جرت اليوم الأحد أكبر تحد انتخابي لإردوغان وحزبه ذي الأصول الإسلامية منذ وصولهما إلى الحكم قبل أكثر من 15 عاما.

شاهد أيضاً

3 شهداء برصاص الاحتلال في مسيرات العودة بغزة

المملكة اليوم- استشهد 3 فلسطينيين وأصيب العشرات برصاص الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، خلال مشاركتهم في …