الأربعاء , 19-يونيو-2024
بلغة العيون... يمكنك ممارسة ألعاب الكومبيوتر
العيون وسيلة اللعب والانتصار

بلغة العيون… يمكنك ممارسة ألعاب الكومبيوتر

المملكة اليوم -

لندن- نجح طلبة جامعيون في تطوير تقنية تمكن الأفراد من ممارسة ألعاب الكومبيوتر عن طريق تحريك العينين لا استخدام اليدين، الأمر الذي يبشر بإمكانية تطوير تطبيقات مفيدة للأشخاص الذين يواجهون تحديات حركية.

وقام فريق من الطلبة في جامعة اميريال كوليج البريطانية بتطوير نظام تقني بكلفة منخفضة، والذي يمكن من خلاله التحكم بجهاز الحاسوب بالاعتماد على حركة العينين، حيث نجحوا باستخدامه في ممارسة لعبة إلكترونية بسيطة عن طريق تحريك العينين، وهي لعبة الكرة والمضرب التي تتطلب تحريك قطعة مستطيلة الشكل شبيهة بمضرب الكرة بشكل مستمر، في الاتجاهات المناسبة، لضمان ارتطام الكرة بها ومنع سقوطها.

وقام الطلبة لهذا الغرض بتصميم نظارة خاصة تحوي مصدراً للأشعة فوق الحمراء وكاميرا لرصد حركة العينين، حيث تتصل الأخيرة بجهاز حاسوب محمول، وتعمل على تحقيق التزامن بين حركة العين عند اللاعب وحركة المضرب في اللعبة الإلكترونية.

ويوضح الدكتور ألدو فيصل، المختص من دائرة الحاسوب ودائرة التقانة الحيوية في الجامعة، وهو المشرف على الفريق؛ تمكن الطلبة من ابتكار نظام تقني عصبي باستعمال أدوات تتوافر في المحال التجارية، إذ لم تتجاوز كلفته 25 جنيها استرلينيا، وسيتاح استعماله على الشبكة العنكبوتية لمن يرغب بالإفادة من هذه التقنية.

ونوه إلى أن الأنظمة المشابهة التي تستعمل حالياً لدراسة الدماغ وحركة العينين تصل تكلفتها إلى 27 الف جنيه استرليني تقريباً.

ويأمل الفريق أن تُساعد التقنية التي ابتكروها على تنفيذ تطبيقات ذات فائدة؛ خصوصاَ لأصحاب التحديات الحركية، بإتاحة المزيد من الخيارات الترفيهية الإلكترونية أمامهم؛ كأن يصبح بمقدور الفرد منهم تقليب صفحات الكتاب إلكتروني برمشة عين، أو تشغيل الأغنية المفضلة بتحريك العين.

شاهد أيضاً

الفلكي مجاهد: سماء الأردن على موعد مع حدث فلكي نادر مطلع حزيران

المملكة اليوم -   قال الخبير الفلكي عماد مجاهد زميل الجمعية الفلكية الملكية البريطانية ان …