الإثنين , 30-مارس-2020
الرئيسية / أضواء المدينة / 38 مليون دينار أرباح الإسكان خلال الربع الأول
38 مليون دينار أرباح الإسكان خلال الربع الأول
الدكتور ميشيل مارتو

38 مليون دينار أرباح الإسكان خلال الربع الأول

المملكة اليوم -

بلغت إرباح بنك الإسكان للتجارة والتمويل قبل الضريبة للربع الأوّل من العام الحالي 38.1 مليون دينار مقابل 28.2 مليون دينار في الفترة نفسها من العام الماضي أي بزيادة مقداره¯ا 10 ملايين دينار تقريباً وبنسبة 35 بالمئة.

وبلغت نسبة كفاية رأس المال 23 بالمئة في نهاية الربع الأول من هذا العام مقابل 8 بالمئة المقررة في بازل و12 بالمئة المقررة من البنك المركزي حيث يحتفظ البنك بنسبة سيولة عالية حيث بلغت 188 بالمئة, كما وبلغت حصة البنك 15 بالمئة بمؤشر إجمالي الموجودات م¯ن السوق المصرفيّ المحلّي, و16.3 بالمئة بمقياس ودائع العُملاء, و12.6 بالمئة من إجمالي التسهيلات الائتمانيّة المُباشرة

تعليقا هذه النتائج قال رئيس مجلس إدارة البنك الدكتور ميشيل مارتو ان الارباح الصافية بلغت بعد الضريبة 27.4 مليون دينار مقابل 20.9 مليون دينار للفترة المماثلة من العام السابق أي بزيادة نسبتها 32 بالمئة, مشيرا أن المؤشرات المتوفرة لدى البنك تؤكد بأن الفترات القادمة من هذا العام سوف تشهد مزيداً من التحسّن والنمو في الأرباح قياساً بما تحقق في العام الماضي.

واضاف مارتو أن معدل النّمو في أرباح البنك يعكس بشكل رئيسي التطوّرات الإيجابية لأداء الاقتصاد الأردني بشكل عام الذي يشهد تحسناً ملموساً, كما يعود ذلك للسياسة الواعية والمتوازنة التي اعتمدها البنك في التّعامل مع مصادر الإيرادات من حيث تنويعها, ومراعاة مستويات مردودها دون إغفالٍ لدرجة الأمان فيها,مضيفا ان سعي البنك إلى ضبط وترشيد عناصر الإنفاق لديه تشغيلية وإدارية , أدى الى تحسّن مؤشر الكفاءة نسبة المصاريف إلى إجمالي الدخل مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي.

وبين أنّ نتائج البنك في سورية استمرّت على درجة عالية من التميّز سواء في الأرباح أو في تحقيق معدلات نمو ممتازة في الودائع والتسهيلات كما أنّ نتائج البنك في الجزائر خلال هذه الفترة تأخذ منحنىً متصاعداً بمؤشر الأرباح شهراً بعد شهر, حيث أن ما تحقّق في الرّبع الأول من هذا العام يفوق كثيراً نتائج الفترة المماثلة. أمّا في الفروع الخارجية فلسطين والبحرين فقد جاءت النتائج متجاوزةً المبالغ التقديرية المخطّط لها.

واشار ان البنك في مجال تعزيز التّواجد المحلّي عمل على امتلاك لأكبر شبكة فروع في الأردن, والتي تبلغ حالياً 103 فروع, ترفدها شبكة واسعة من أجهزة الصراف الآلي تبلغ حالياً 173 جهازاً, ويتم العمل في هذه المرحلة لافتتاح ستة فروع جديدة وزيادة شبكة الصرافات الآلية في مواق¯ع مختلفة. كما أن الشّركات المحلية التابعة للبنك التي تعمل في مجال الوساطة في السوق المالي وفي مجال التأجير التمويلي قد حقّقت خلال هذه الفترة نتائج متميزة.

ونّوه مارتو ان حقوق الملكية لدى البنك, تستند إلى قاعدة رأسمالية ضخمة تعود ملكيتها بشكل رئيسي إلى مجموعة متميّزة من المساهمين الاستراتيجيين, الذين لهم حضور مهم وثقل كبير على مستوى المنطقة.

واضاف ان بنك قطر الوطني يمتلك 34 بالمئة من رأس المال, وهو بنك غنيّ عن التعريف تزيد موجوداته عن 50 مليار دولار ويحتلّ موقعاً متقدماً في السوق المصرفي على المستويين الإقليمي والدولي, والمجموعة الاستثمارية العقارية الكويتية المملوكة بالكامل لهيئة الاستثمار الكويتية / الذراع الاستثماري لحكومة الكويت, حيث تمتلك 18.6 بالمئة من رأس المال, والمصرف الليبي الخارجي ويملك حوالي 16 بالمئة من رأس المال, وهو أكبر بنك في ليبيا حيث تملكه الحكومة الليبية وهو أيضاً بنك عريق يبلغ رأسماله 3 مليار دولار.

وقال ان المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي هي أكبر مؤسسة استثمارية في الأردن وتملك 15.4 بالمئة هذا إضافة إلى عدد آخر من كبار المساهمين الاستراتيجيين.

شاهد أيضاً

العساف يخوض الانتخابات النيابية في (خامسة عمان)

العساف يخوض الانتخابات النيابية في (خامسة عمان)

المملكة اليوم - قرر الدكتور تيسير العساف خوض الانتخابات النيابية عن الدائرة الخامسة في العاصمة …