الإثنين , 24-يونيو-2024
واشنطن تحذر تل ابيب

واشنطن تحذر تل ابيب

المملكة اليوم -

انتقدت الولايات المتحدة اعلان وزير الامن الداخلي الاسرائيلي نيته هدم منازل فلسطينيين في القدس خلال الايام القادمة واعتبرته عملا استفزازيا من شانه ان يؤثر على استمرار المفاوضات غير المباشرة .

ونقل موقع صحيفة يديعوت احرنوت عن مسؤول في الخارجية الامريكية قوله نحن ندعو كلا الجانبين لتجنب الإجراءات في القدس”.

و شدد على أن الولايات المتحدة سوف تحاسب أي طرف يخرب المحادثات غير المباشرة .

واضاف المسؤول “كما تعلمون اختتمت الجولة الأولى من المحادثات غير المباشرة في نهاية الأسبوع الماضي وكلا الطرفين يحاولان المضي قدما في ظروف صعبة ، ونحن نثني عليها لذلك وكما قلنا ، إذا كان أي من الطرفين يأخذ إجراءات خلال المحادثات غير المباشرة من شأنها أن تقوض الثقة سنرد بمحاسبتهم لضمان مواصلة المفاوضات”.

وقال مسؤولون في الادارة الامريكية ان سياستنا بشأن القدس لم تتغير ، ووضع مدينة القدس ينبغي أن تحل في مفاوضات الوضع النهائي بين الطرفين ، وهذا يؤكد على أهمية إحراز تقدم في المحادثات غير المباشرة لتمكين الأطراف من الانتقال الى المفاوضات المباشرة التي من شأنها حل هذه وغيرها من القضايا مرة واحدة وإلى الأبد. “

وانتقدت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون هدم المنازل في القدس الشرقية ، داعية الحكومة الاسرائيلية وبلدية القدس لتجنب “مثل هذه الاعمال الاستفزازية”.

انضم وزير الامن الداخلي الاسرائيلي “يتسحاق اهارونفيتش” الى رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو ووزير خارجيته أفيغدور ليبرمان للتأكيد على أن القدس خارج اطار تجميد الاستيطان، في الوقت الذي لم تظهر اي نتائج ذات مغزى عن بدء المفاوضات غير المباشرة، سوى الاعلان انها بدأت، فقد اكد “اهرونفيتش” انه سيباشر قريبا في هدم البيوت “غير المرخصة ” حسب تصريحاته.

فقد اكد الوزير امام الكنيست اليوم الاربعاء انه خلال الشهرين الماضيين تم تجميد عمليات الهدم، وذلك لاعطاء فرصة للمفاوضات التي كانت تقوم بها الادارة الامريكية ومبعوثها الخاص لمنطقة الشرق الاوسط جورج ميتشل، والتي كانت تهدف الى تجديد المفاوضات بين اسرائيل والفلسطينيين، لذلك فانه لا يوجد اي مانع ان تباشر عناصر الشرطة الاسرائيلية غدا صباحا بهدم هذه البيوت “غير المرخصة”.

وتأتي هذه التصريحات لوزير الامن الداخلي الاسرائيلي متناغمة مع تصريحات نتنياهو صباح اليوم والتي اكد فيها، انه لا يوجد شعب له ارتباط بمدينة القدس مثل الشعب اليهودي، وان اسرائيل ستحافظ على القدس كعاصمة لدولتها، وتبعه وزير الخارجية افيغدور ليبرمان ليؤكد ان القدس غير مشمولة في قرار الحكومة الاسرائيلية بتجميد البناء، وان عمليات البناء داخل مدينة القدس سوف تستمر كالمعتاد.

شاهد أيضاً

ارتفاع عدد الشهداء الصحفيين في غزة إلى 152

المملكة اليوم - أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة اليوم الخميس عن ارتفاع عدد الشهداء …