الأحد , 21-يوليو-2024
جلالة الملك يجدد دعم الأردن لاستقرار العراق

جلالة الملك يجدد دعم الأردن لاستقرار العراق

المملكة اليوم -

­ أكد جلالة الملك عبد الله الثاني للرئيس العراقي جلال طالباني الذي يزور الأردن حاليا دعم بلاده الكامل للجهود المبذولة لإرساء الاستقرار والأمن في العراق.

وذكر بيان رسمب أن جلالة الملك ” أعاد تأكيد دعم الأردن الكامل للأشقاء العراقيين في جهود ترسيخ الأمن والاستقرار في العراق الذي يشكل أمنه واستقراره ركيزة أساسية لأمن واستقرار المنطقة”.

وكان الرئيس العراقي جلال طالباني وصل إلى عمان الأحد في زيارة مفاجئة تهدف على ما يبدو إلى طلب مساعدة الأردن في نزع فتيل الأزمة السياسية الحالية في العراق التي أعاقت حتى الآن تشكيل حكومة جديدة منذ إجراء الانتخابات العامة في آذار الماضي.

وتحتفظ الأردن بعلاقات وثيقة مع زعماء السنة في العراق ورئيس الوزراء الشيعي الأسبق أياد علاوي الذي شكل القائمة العراقية التي فازت بأكبر مقاعد في الانتخابات الأخيرة، وتسعى منذ ذلك الحين لتشكيل حكومة جديدة.

وأكد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي حتى الآن أحقية “ائتلاف دولة القانون” الذي يتزعمه في قيادة الحكومة الجديدة بناء على الدعم الذي يحظى به من النواب الشيعة والأكراد.

وأوضح البيان أن جلالة الملك عبد الله أجرى مباحثات مع الرئيس العراقي جلال طالباني ركزت على علاقات التعاون الثنائي والأوضاع الراهنة في المنطقة.

وأكد الزعيمان حرصهما المشترك على تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، خصوصا زيادة التعاون في الميادين الاقتصادية والتجارية بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين.

وشدد الزعيمان على ضرورة تفعيل التعاون العربي وبلورة موقف عربي موحد للتعامل مع القضايا الراهنة ومواجهة التحديات المشتركة.

 

شاهد أيضاً

514 مليون دينار أرباح صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي للنصف الأول من 2024

المملكة اليوم - ارتفاع موجودات صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي إلى 15.5 مليار دينار   …