الجمعة , 19-يوليو-2024
(مجابهة التطبيع) تعتصم أمام (الهاشمية)

(مجابهة التطبيع) تعتصم أمام (الهاشمية)

المملكة اليوم -

نفذت اللجنة التنفيذية العليا لحماية الوطن ومجابهة التطبيع صباح أمس اعتصاما امام البوابة الجنوبية الرئيسية للجامعة الهاشمية احتجاجا على قيام ادارة الجامعة الهاشمية ببيع بعض أرواب التخرج مطبوع على أكياسها من الخارج ( صنع في اسرائيل ) وجاء هذا الاعتصام متزامنا مع موعد حفلة التخرج الاولى لطلاب الجامعة الهاشمية والتي تستمر طيلة ايام الاسبوع الحالي.

رئيس اللجنة التنفيذية العليا لمجابهة التطبيع حمزة منصور قال أن وقوفنا هذا اليوم جاء لخطورة التطبيع مع العدو الصهيوني تجاه الاردن و فلسطين لان ما حصل يشكل اختراقا للانسان الاردني وأننا ندين بشدة الباس طلبتنا في يوم تخرجهم الروب (ثوب التخرج) من مصانع فيها مساهمة صهيونية لا تقل نسبتها عن 8% , وأن اعتصامنا اليوم جاء لتوجيه رسائل الى ادارة الجامعة اننا نرفض وبشدة اساليب التطبيع مع العدو الصهيوني.

من جانبه قال رئيس مجلس شورى جبهة العمل الاسلامي المهندس علي ابو السكر وردتنا معلومات مفادها ان (أرواب التخرج) هي صناعة صهيونية وهذا بحد ذاته اهانة للشعب الاردني ولطلابنا الاعزاء فلذات أكبادنا, وأضاف: اننا ندين الاساليب الملتوية والالتفاف وكأن أرواب التخرج تجبر الطلبة على التطبيع مستنكرا ومستهجنا اعتداء الامن الجامعي على بعض الطلبة الذين كانوا يوزعون بيانات الادانة خارج أسوار الجامعة.

بدوره قال رئيس لجنة مقاومة التطبيع في مجمع النقابات بادي رفايعة ان الشعب الاردني يرفض التطبيع مع الكيان الصهيوني وأننا نحتج على أي تصرف تطبيعي ونستغرب موقف الجامعة للاساءة الى الطلبة في يوم تخرجهم فيما يرى رئيس لجنة التطبيع في مدينة الزرقاء رفيق المالحي أن هذه الوقفة الاحتجاجية جاءت للتجاوزات والاخطاء التي اقدمت عليها ادارة الجامعة الهاشمية فيما يتعلق بأرواب التخرج وتعتبر خطوة مرفوضة.

وكانت اللجنة التنفيذية لمجابهة التطبيع قد وزعت بيانا جاء فيه ان الهيئات الادارية في الجامعة الهاشمية أقدمت على ممارسات تطبيعية مع العدو الصهيوني نغصت فرحة ابنائنا وبناتنا بحفل تخرجهم من الجامعة ودعا البيان الطلبة الى رفض هذه الارواب التي فرضها عليهم بعض الاداريين.

كما صدر بيان عن المكتب الاعلامي للاتجاه الاسلامي في الجامعة الهاشمية وصف أرواب التخرج بأنها من نسج عدو الوطن والامة وناشد البيان الطلبة برفض ارتداء الثوب الذي يعري مبادئنا, والتخرج بدونه وعدم السماح للعدو الصهيوني بأن يخترق جامعاتنا.

وقام المعتصمون بحرق العلم الاسرائيلي في مكان الاعتصام منددين بالعدو الصهيوني وبالتجاوزات التي قامت بها ادارة الجامعة الهاشمية.

الساحة الخارجية الجنوبية شهدت حضورا امنيا كثيفا ورغم اعتصام لجنة مجابهة التطبيع وتوزيع البيانات المنددة بالارواب الصهيونية على البوابة الرئيسية الا أن الباصات لم تتوقف عن تنزيل الخريجين على الباب الجنوبي للجامعة حيث كان رجال الامن الجامعي يستلمون البيانات بالتتابع من الطلبة والاهالي الذين ينتظرون موعد تخرجهم وتخرج ابناءهم بفارغ الصبر فالطلاب والاهالي تدفقوا الى باحة التخريج وكانت البيانات تجمع من الطلبة بأسلوب سلس.

العرب اليوم كانت قريبة من المشهد, فالساحات الخارجية اصبحت لا تستوعب سيارات جديدة مما اضطر الاهالي الى وضع سياراتهم بارتال وفي الساحة الصحراوية المخصصة لباصات النقل الجامعي.

الجامعة الهاشمية أعلنت عن بدء تخريج الدفعة الثانية من الفوج الثاني عشر من طلبتها اعتبارا من صباح امس الاحد وحتى نهاية الاسبوع الحالي حيث سيتم تخريح (1979) طالبا وطالبة من مختلف التخصصات الاكاديمية.

وفي الضفة الثانية من الجامعة كانت كلمة رئيس الجامعة الهاشمية الدكتور سليمان عربيات في حفل التخريج الذي قال فيها لقد حافظنا على استقلال هذه الجامعة, ومضينا بهمة نتفيأ رؤية جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين عندما أكد على استقلال الجامعات والحريات الأكاديمية. وإذا لم يكن الأستاذ حراً, فإن الطالب لن يكون حراً, وإذا كانت الجامعات منارات علم, فإنها مصنع الرجال وعليها يقع واجب بناء الشخصية الوطنية وترسيخ مفهوم التربية الوطنية والهوية والانتماء وغرس المبادئ الأخلاقية والإيمان بالله وبالأمة والحوار مع الآخر.

يذكر ان عدد خريجي الجامعة الهاشمية منذ تأسيسها وحتى الان وصل الى نحو 30 الف طالب وطالبة من حملة البكالوريوس والدبلوم والماجستير في التخصصات العلمية والانسانية.

العرب اليوم- خالد الخريشا

شاهد أيضاً

بالتعاون مع فيينا الطبية …عمان الأهلية تطلق برنامج توظيف لخريجي التمريض الأردنيين بالنمسا

المملكة اليوم -   أطلقت جامعة عمان الأهلية أمس الثلاثاء 9-7-2024 برنامج توظيف لخريجي تخصص …