الإثنين , 22-يوليو-2024
احتمال تبادل الجواسيس بين موسكو وواشنطن اعتبارا من الخميس

احتمال تبادل الجواسيس بين موسكو وواشنطن اعتبارا من الخميس

المملكة اليوم -

نقلت صحيفة “نيويورك تايمز” عن محامي المتهمين العشرة في قضية التجسس ان تبادلا محتملا للسجناء الذي تدرسه واشنطن وموسكو بعد توجيه الاتهام في الولايات المتحدة الى 11 شخصا يشتبه بتجسسهم لصالح روسيا قد يتم الخميس.

وقال روبرت بوم محامي آنا شابمان وهي احد المشتبه بهم للصحيفة مساء الاربعاء بعد لقائه مدعين اميركيين ومسؤولين روس “اعتقد ان محادثاتنا ستفضي الى نتيجة الخميس بطريقة او باخرى”.

وقال محام اخر طلب عدم كشف اسمه للصحيفة ان عددا من المشتبه بهم او ربما جميعهم سيقرون بانهم مذنبون في اطار اتفاق لدى مثولهم الخميس امام محكمة فدرالية لتلاوة القرار الاتهامي.

وفي وقت سابق في موسكو قالت المحامية الروسية انا ستافيتسكايا ان موكلها ايغور سوتياغين الخبير في التسلح المتهم بالتجسس لصالح الاميركيين تبلغ انه سيفرج عنه في اطار تبادل مع اعضاء شبكة تجسس مفترضة اوقفوا في الولايات المتحدة.

ومن اصل المشتبه بهم ال11 الذين اعتقلوا في 27 حزيران/يونيو في اطار هذه القضية اوقف 10 في الولايات المتحدة في حين اوقف اخر في قبرص ثم توارى.

والاربعاء وجهت رسميا الى الاشخاص ال11 تهمة “التآمر كعملاء سريين في الولايات المتحدة لحساب الاتحاد الروسي”، في حين اتهم تسعة منهم ايضا “بتبييض اموال”.

ولم توجه الى اي منهم صراحة تهمة التجسس التي تصل عقوبتها الى السجن المؤبد في حال الادانة.

واحتمال حصول عملية تبادل سجناء تذكر بحقبة الحرب الباردة وقد يساهم في تسوية سريعا قضية قد تضر بتحسن العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة.

لكن الصحيفة ذكرت انه لم يعلن حتى الان عن اتفاق وان السجناء الذين قد يتم مبادلتهم مع موسكو لم تعرف هوياتهم.

 

شاهد أيضاً

الأونروا: الاحتلال يستهدف 8 مدارس في غزة خلال 10 أيام

المملكة اليوم - تعرضت 8 مدارس في قطاع غزة، بينها 6 مدارس تابعة لوكالة غوث …