الأحد , 21-يوليو-2024
مصدر حكومي: زيادة الرواتب  لن يتم ربطها بمعدلات التضخم

مصدر حكومي: زيادة الرواتب لن يتم ربطها بمعدلات التضخم

المملكة اليوم -

أكد مصدر حكومي مطلع أن الزيادة في موازنة العام المقبل ستكون ضمن المعدلات الطبيعية المعتاد عليها، ولن يتم ربط معدلها بمعدلات التضخم.

وبين المصدر، الذي فضل عدم ذكر اسمه، أهمية ضبط النفقات بمختلف أشكالها، والحيلولة دون صرف نفقات غير مبررة، في ظل نسب العجز التي ارتفعت خلال العامين الماضيين.

واشار المصدر الى الاكتفاء بالحدود الدنيا الممكنة في مجال النفقات، بحيث لا يتم تحقيق نمو في معدلات الانفاق في 2010، مقارنة بالموازنة التي سيتم اعدادها بشكل نهائي خلال الفترة المقبلة للعام 2011.

وقال المصدر “لن يتم وضع مخصصات لشبكة الامان الاجتماعي في موازنة العام المقبل 2011”.

وبلغ العجز المالي بعد المساعدات نحو 281 مليون دينار، وهو اقل بكثير عن مستوى العجز المسجل خلال الفترة المماثلة من العام 2009 بمقدار 360 مليون دينار، وبانخفاض بلغت نسبته 56.2 %، مقارنة مع عجز تم تسجيله خلال الفترة المماثلة من العام 2009 الذي بلغ نحو 641 مليون دينار، اما العجز المسجل خلال الفترة نفسها في حال استثناء قيمة المساعدات فقد بلغ نحو 489 مليون دينار، مقابل عجزمسجل خلال الفترة المماثلة من العام 2009 بلغ نحو 743 مليون دينار، وسجل عجز هذه الفترة انخفاضا بنسبة 34 % وبمقدار 254 مليون دينار، مقارنة مع العجز المسجل خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وكان رئيس الوزراء سمير الرفاعي قال في تصريحات صحافية إن موازنة العام المقبل سيتم تحضيرها وإعدادها وفق عمل مؤسسي من قبل اللجان القطاعية، ثم عرضها على لجنة التنسيق والمتابعة قبل عرضها على مجلس الوزراء.

وأكد الرفاعي أن اللجان القطاعية التي شكلها مجلس الوزراء أخيرا ستشكل حلقة مهمة في جهود مأسسة آليات دعم اتخاذ القرار الحكومي، مبينا أهمية الدور الذي يقوم به الأمناء والمديرون العامون أعضاء اللجان في عملية اتخاذ القرارات ومتابعتها، والبحث في الاستراتيجيات المتعلقة بكل قطاع.

وبيّن الرفاعي أن 17 % من النفقات الرأسمالية في موازنة العام الماضي خصصت للطرق، في حين إن 7 % فقط خصصت للتعليم، و1 % للسياحة، مؤكدا ضرورة تفادي ذلك في السنوات المقبلة ودراسة هذا الأمر من قبل اللجان القطاعية.

الغد

شاهد أيضاً

 أسعار الذهب تتراجع لكنها تتجه للمكاسب الأسبوعية الرابعة على التوالي

المملكة اليوم - تراجعت أسعار الذهب خلال تعاملات اليوم الجمعة، لكنها تتجه نحو المكاسب الأسبوعية …