الأربعاء , 24-يوليو-2024
الاردن وسويسرا يوقعان اتفاقية تمويلية بقيمة 17 مليون دولار

الاردن وسويسرا يوقعان اتفاقية تمويلية بقيمة 17 مليون دولار

المملكة اليوم -

وقع الاردن وسويسرا الثلاثاء اتفاقية تمويل بقيمة 8ر16 مليون دولار اميركي بهدف تطوير خدمات الإسعاف في المديرية العامة للدفاع المدني ورفعه لمستوى الإسعاف المتخصص.

وقال وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور جعفر حسان في تصريح عقب توقيع الاتفاقية ان نسبة 50 بالمئة من التمويل سيكون على شكل منحة، و50 بالمئة على شكل قرض ميسر،مشيرا الى انه سيتم توريد 90 سيارة إسعاف متخصصة لرفع كفاءة أسطول المديرية العامة للدفاع المدني اضافة الى تدريب الكوادر الفنية الطبية للدفاع المدني وتحسين عمليات ضبط الجودة في مجال خدمات الإسعاف.

وشكر حسان الاتحاد السويسري على الدعم المقدم للأردن عبر السنوات الماضية والذي اسهم في دعم الجهود التي تبذلها المملكة في تمكين الاقتصاد الوطني وتنفيذ العديد من المشروعات التنموية ذات الأولوية في القطاعات الحيوية، الأمر الذي يعكس جهود جلالة الملك في توطيد أطر التعاون الثنائي مع سويسرا.

وقال ان الحكومة السويسرية تعتبر شريكا للتنمية خصوصا في دعم الجهود التنموية في المملكة ،مؤكدا اهمية استمرار وتطوير التعاون القائم بين البلدين.

وعبر عن تطلع الاردن إلى تعزيز العلاقات الثنائية مع سويسرا في مختلف المجالات من خلال تقديم الدعم للمشروعات التنموية في المملكة، حسب خطط وأولويات الحكومة في الفترة المقبلة.

وقع الاتفاقية وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور جعفر حسان، ورئيسة الاتحاد السويسري دوريس لويتهارد، و مدير عام المديرية العامة للدفاع المدني اللواء عبدالله سليمان الحمادنة.

من جانبها، أشارت رئيسة الاتحاد السويسري إلى عمق العلاقات الثنائية، حيث يرتبط الاردن ببرنامج مساعدات سويسرية منذ حوالي 60 عاما،مؤكدة تطلع الجانب السويسري لدعم الأردن في مجال التدريب المهني ولا سيما قطاع السياحة خلال الفترة المقبلة وفي مجال التعامل مع الكوارث والمخاطر واعتماد الأردن كمركز إقليمي في هذا المجال الهام للمنطقة.

حضر مراسم التوقيع وزير تطوير القطاع العام وزير الدولة للمشاريع الكبرى عماد فاخوري، رئيس بعثة الشرف المرافقة للرئيسة السويسرية، وحضرها عن الجانب السويسري عدد من أعضاء الوفد المرافق للرئيسة ، وسفيرة سويسرا في عمان اندريا رخلن.

وعلى ذات الصعيد أكد الوزير حسان خلال لقائه اليوم رئيسة الاتحاد السويسري دوريس لويتهارد، أهمية الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي تبناها الأردن بتوجيهات من جلالة الملك ،منوها بالتزام الحكومة المضي قدما على طريق الإصلاح من خلال تنفيذ إصلاحات ومشروعات تنموية ذات أولوية.

واطلع حسان خلال اللقاء رئيسة الاتحاد على الأولويات التنموية للأردن للفترة المقبلة في ضوء خطة وبرنامج عمل الحكومة للعام 2010، وكذلك البرنامج التنفيذي للأعوام 2011-2013، خصوصا خطط الحكومة في تنفيذ عدد من المشروعات الكبرى في قطاعات النقل والمياه والطاقة.

كما بحث الوزير حسان مع لويتهارد مجالات التعاون الثنائي بين البلدين، واليات تعزيز علاقات التعاون الثنائي، وسبل مساهمة سويسرا في عملية التنمية الاقتصادية في المملكة، وآليات تفعيل علاقات التعاون لا سيما في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية،والتحديات التي تواجه المملكة والدور الإقليمي الفاعل والمتميز للأردن.

وعبرت كذلك لويتهارد عن تقدير حكومتها لدور الأردن المهم وجهود جلالة الملك عبدالله الثاني المتواصلة لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة، مشيدة ببرامج الإصلاح وخطط التحديث والتنمية الشاملة التي ينتهجها الأردن في مختلف المجالات.

شاهد أيضاً

دائرة الإحصاءات العامة: إطلاق مركز البيانات الوطني التفاعلي تجريبيا خلال أسابيع

المملكة اليوم - فريحات: إنجاز 57% من نظام تطوير إحصاءات الحسابات القومية فريحات: دائرة الإحصاءات …