الأحد , 21-يوليو-2024
4 مليارات دينار حجم التداول في السوق العقارية

4 مليارات دينار حجم التداول في السوق العقارية

المملكة اليوم -

ارتفع حجم التداول في سوق العقار المحلية خلال تسعة أشهر الماضية الى 3 مليارات و987 مليون دينار مدفوعا بارتفاع القيمة السوقية لبيوعات الشقق والاراضي لغير الأردنيين.

يذكر ان القيمة السوقية لبيوعات الاراضي والشقق لغير الاردنيين خلال الفترة ذاتها بلغت 5ر25 مليون دينار مقارنة بـ 2ر16 مليون دينار لذات الفترة من العام الماضي، فيما بلغ حجم التداول في سوق العقار للفترة ذاتها من العام الماضي نحو 3 مليارات دينار. واحتلت الجنسيّة العراقية المرتبة الأولى بحجم القيمة السوقية للاستثمار في القطاع بين غير الاردنيين خلال تسعة اشهر الماضية بحجم بلغ 146 مليون دينار، وجاء السعوديون في المرتبة الثانية بحجم 350ر12 مليون دينار، وفي المرتبة الثالثة الجنسية الأميركية بحجم استثمار 4ر11 مليون دينار.

وقال تقرير دائرة الاراضي والمساحة اليوم الثلاثاء ان حجم التداول في سوق العقار خلال الشهر الماضي بلغ 480 مليون دينار مقارنة بـ 308 ملايين دينار لنفس الفترة من العام الماضي.

وانخفضت ايرادات الدائرة لذات الفترة الى 3ر177 مليون دينار مقارنة بـ 192 مليون دينار للفترة ذاتها من العام الماضي. يذكر ان قيمة الإعفاءات خلال التسعة اشهر الأولى من العام الحالي بلغت36ر74 مليون دينار.

أما إيرادات الدائرة خلال الشهر الماضي فقد بلغت حوالي 15 مليون دينار علما بأن قيمة إعفاءات هذا الشهر بلغت5ر15 مليون دينار، وبلغت قيمة اعفاءات الاراضي حوالي 3ر7 مليون دينار كما بلغت قيمة اعفاءات الشقق حوالي 2ر8 مليون دينار.

واشار التقرير الى ان قيمة الإعفاءات من تاريخ قرار مجلس الوزراء الصادر في شهر ايار من العام الماضي والقاضي بتخفيض الرسوم على الأراضي والشقق، وقرار مجلس الوزراء الصادر في شهر حزيران الماضي الذي ينص على إجراء تخفيضات إضافية لتنشيط سوق العقار وحتى الان بلغت حوالي 9ر100 مليون دينار.

شاهد أيضاً

 أسعار الذهب تتراجع لكنها تتجه للمكاسب الأسبوعية الرابعة على التوالي

المملكة اليوم - تراجعت أسعار الذهب خلال تعاملات اليوم الجمعة، لكنها تتجه نحو المكاسب الأسبوعية …