الجمعة , 19-يوليو-2024
الأردن لا يثق بنتنياهو.. ولا يراهن على حماس «كيري»
نتنياهو وكيــري

الأردن لا يثق بنتنياهو.. ولا يراهن على حماس «كيري»

المملكة اليوم -

لا توجد مؤشرات حيوية على أن المفاصل الأساسية في ما يسمى بخطة جون كيري قد برزت، أو تحولت إلى قرار أمريكي، أو حتى نضجت تماما، ويمكن وضعها على شكل بنود لخطة تسوية شاملة، خصوصا بعد ما وعد يعلون رئيس الأركان الإسرائيلي المتشدد، كيري، مقدما بأن لا ينسحب ولو من سانتيمتر واحد من الضفة الغربية.

أردنيا الموقف الرسمي مازال تجاه “الترقب” من دون الرهان على التقدم بخطة قابلة للحياة من حيث المبدأ حسب مصدر سياسي مطلع جدا.

وبرغم أن مجلس النواب إستمع لشروحات وزير الخارجية ناصر جوده قبل عدة أيام، إلا أنه إكتفى بـ “العموميات”، حسب ما يراه النائب عبد الهادي المجالي، الذي أصر بدوره، عند ما سألته “العرب اليوم”، على وجود أشياء مخفية وغامضة تتطلب مصارحة ومكاشفة مع الشعب.

أردنيا أيضا ووراء الكواليس تم الاصغاء إلى جون كيري بصورة جيدة، والاستماع إلى مقترحاته وتصوره عن العملية السياسية والتفاوضية من دون إبلاغه حتى شفويا بأي قرار أردني، الأمر الذي يفسر عمليا وقوف الدبلوماسية الأردنية في المساحة الرمادية من السياق، والاكتفاء في هذه المرحلة بالترقب فقط. وجهة نظر رئيس الوزراء عبدالله النسور كما سمعتها “العرب اليوم” مباشرة ، أشارت عدة مرات الى جدية مشروع كيري وحماسه الشخصي الكبير، لكن في مستويات أخرى من القرار السياسي المرجعي برز، وفي نقاشات مغلقة وداخلية، الانطباع بأن حماس كيري لا يكفي للثقة بوجود عملية سياسية حقيقية، فقد سبق أن أخفق أوباما نفسه والطرف الإسرائيلي ـ بتركيبته الحالية في مؤسسة القرارـ في ان يوافقا على السلام.

وكل العملية قد تكون حسب تقدير السياسي طاهر المصري في سياق اللعبة الأبرز بين تل أبيب وواشنطن بعنوان إيران والملف النووي.

الأردن لا يثق بنتنياهو حصريا بكل الأحوال، وزيارته الأخيرة لعمان حصلت بضغط أمريكي، والقرار السياسي مازال فاعلا بالترقب والاستعداد لكل السيناريوهات وعدم الانطلاق اتجاه أي موقف من أي نوع قبل اتضاح التفاصيل وقبل وجود خطة أمريكية مكتوبة. معنى ذلك عمليا أن خطة كيري وفي الحسابات الأردنية السياسية والدبلوماسية العميقة جدا مازالت “حبرا على ورق” وفرصتها في التحول إلى خطة تنفيذية عابرة للصلف الإسرائيلي ضعيفة ومحدودة من دون إسقاط حسابات الجاهزية لكل الاحتمالات.العرب اليوم

شاهد أيضاً

السفير الكويتي: العلاقات بين الأردن والكويت متينة وتاريخية

المملكة اليوم - وصف السفير الكويتي لدى الأردن حمد راشد المري، العلاقات بين بلاده والأردن …