الأربعاء , 19-يونيو-2024

إدارة الشأن العام بعقلية المحاسبين

المملكة اليوم -

ادارة الشأن العام بعقلية المحاسبين…”طبيب يداوي الناس وهو عليل”

قبل أيام قليلة قال دولة رئيس وزرائنا المظفر في نقده لصندوق النقد الدولي بان على الصندوق ان يقلع عن النظر الى واقع الدول بعقلية المحاسبين..وان الاجدى ان ينظر الصندوق الى الواقع السياسي الاجتماعي والتحديات التي تواجهها الدول عند مراجعة سياسات هذه الدول النقدية وبرامج الاقتراض والانفاق.

نقد الرئيس اغضب كريستين لاجارد رئيسة صندوق ال…نقد الدولي التي شاركت في المؤتمر الاقليمي الذي استضافته عمان وخطب فيه دولة الرئيس…. لم تترك لاجارد تعليق رئيسنا يمر بسلاسة بل اجابت وبلغة لا تخلو من الامتعاض بان الصندوق ينظر للدول حسب واقعها وليس من وجهة محاسبيه كما يقول البعض….

ولتوضيح رايها استطردت بالقول على سبيل المثال في علاقتنا مع الاردن سمحنا للاردن ان يرفع الانفاق الحكومي مراعين الازمه السورية..كذلك سمحنا برفع نسبة تغطية التامينات ..وهذا ليس الا مثال على اننا لانعمل كمحاسبين بل نراعي اوضاع البلدان وسياساتها….وضروفها…فلو عملنا كمحاسبين لصرفنا النظر عن الازمة السورية وتاثيرها على الاردن واكتفينا بمراجعة الارقام.

اجابة لاجارد كانت لافتة ….كما كان تعليق الرئيس لافتا هو الاخر…فالرئيس متهم بان حكومته عملت كفريق من المحاسبين اكثر من سياسيين وقد كنت انا من بين الذين تبنوا هذا الراي منذ ان اخذ النسور موقعه وحتى هذه اللحظة….

واما لاجارد فقد انزعجت من نقد الرئيس الذي هو في الحقيقة صحيح…..كنت اتمنى لو ان الرئيس قدم نصيحة للصندوق مستندة الى سياساته عندها تكون النصيحة اجدى والنقد في محله….لكن الذي حصل ان سياسات لاجارد لا تختلف كقيرا عن النسور الا في شئ واحد. ف لاجارد تقول ما تفعل….والرئيس يقول شيء ويعمل اشياء اخرى…

.فالبنسبة له رفع الدعم عن الطاقة يوفر على المواطن… ونتائج الزيادة للكهرباء لا تشمل المواطن العادي … ربما ان المقصود مواطنوا المريخ…وليس ابناء قرى سما السرحان وسحم الكفارات ومنشية بني حسن….ودلاغة..والسلع… وريمون والسامك وغيرها من قرى ومخيمات الاردن” إسمع كلامك اصدقك ….اشوف فعايلك استعجب.”

شاهد أيضاً

السنيد يكتب: تمكين الدولة للتعامل مع الظروف الاستثنائية

المملكة اليوم - في الظروف الاستثنائية التي تمر بها الدول ، وتكون فيها عرضة الى …