الجمعة , 19-يوليو-2024
33 مليون دولار إماراتية لتوسعة صوامع الحبوب الأردنية

33 مليون دولار إماراتية لتوسعة صوامع الحبوب الأردنية

المملكة اليوم -

قال صندوق أبوظبي للتنمية (حكومي)، اليوم الخميس، إنه وقع اتفاقية مع وزارة الصناعة والتجارة الأردنية، لتنفيذ توسعة ثانية لمشروع صوامع الحبوب، بتكلفة 121 مليون درهم إماراتي (33 مليون دولار).

وأوضح الصندوق في بيان له، أن الاتفاقية ممولة من مساهمة حكومة دولة الإمارات في مبادرة الصندوق الخليجي للتنمية المخصصة للأردن، ويديرها صندوق أبوظبي للتنمية.

ويبلغ إجمالي قيمة مساهمة دولة الإمارات في مبادرة الصندوق الخليجي، 1.250 مليار دولار ويمثل 25% من إجمالي قيمة الدعم المقدم للأردن، في إطار المنحة التي أقرها قادة دول مجلس التعاون للمملكة عام 2013، بقيمة 5 مليارات دولار من أربع دول خليجية هي الإمارات والسعودية والكويت وقطر علي مدى خمس سنوات.

وبحسب البيان، يهدف المشروع إلى زيادة السعة التخزينية للصوامع الأردنية، بمنطقة الجويدة (جنوب شرق)، بمقدار 120 ألف طن من الحبوب لترتفع قدراتها الاستيعابية إلى 255 ألف طن.

وقال مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية، محمد سيف السويدي في البيان، إن الصندوق ساهم منذ عام 1974 في تنفيذ العديد من المشاريع الحيوية في الأردن.

وأضاف أن مشروع التوسعة الثانية لصوامع الجويدة له أبعاد اقتصادية مهمة، وسيعمل على رفع نسبة المخزون الاستراتيجي من المواد الأساسية والاستراتيجية، والتي من شأنها أن تحقق الأمن الغذائي المستدام في البلاد.

و”صندوق أبوظبي للتنمية” هو مؤسسة وطنية تابعة لحكومة أبوظبي، تأسس عام 1971 بهدف مساعدة الدول النامية في تطوير ذاتها، عن طريق تقديم قروض ومنح ميسرة لتمويل مشاريع تنموية في تلك الدول، إضافة إلى استثمارات ومساهمات مباشرة طويلة الأجل.

ويدير الصندوق، المنح الحكومية التي تقدمها دولة الإمارات، من خلال الإشراف والمتابعة المباشرة على آلية تنفيذ المشاريع وسيرها، بإجمالي منح بلغت 17.7 مليار دولار، لـ 459 مشروعاً في 78 دولة حول العالم

شاهد أيضاً

49.3 دينار سعر الذهب عيار 21 بالسوق المحلية

المملكة اليوم - بلغ سعر بيع غرام الذهب عيار 21، الأكثر رغبة من المواطنين في …