الخميس , 13-يونيو-2024
وإذا تتْبدّل الأيام.. حنّا ما تبدّلنا
ستظل درب العسكرية طريق البطولة والشهادة

وإذا تتْبدّل الأيام.. حنّا ما تبدّلنا

المملكة اليوم -

ما زال الجيش العربي يحمل نبض الناس في بلدنا ، وكما كانت وستظل العسكرية هي رمز الفروسية والتضحية والفداء ، كان أبناء البوادي والقرى الأردنية يحتفلون بمن ” لبس” وتجند ، ( ولفي شاري الموت ولابس عسكري ) لأنهم كانوا يؤمنون أن أشرف المهن والوظائف هي الدفاع عن الأرض ، وأن أعظم الجود والكرم بمن يجود بدمه وروحه .

نحب العسكر لأنهم منّا ويشبهوننا ، ويشبهون فقرنا ، هم وحدهم من يدافعون عن البلاد ، وهم وحدهم من يقدمون الشهداء تلو الشهداء ، يلوذون بفقرهم ودمهم وحزنهم ، ويرضون بشرف ما قدموه راضين مقتنعين ، لا يعرفون أبواب الشركات أو السفارات أو المبادرات .

في بلادنا فقد الناس الثقة بكلام السياسيين والذين يتنافسون على المناصب والكراسي ، كما يتنافسون على أضواء الإعلام ، وحدهم العسكر ما زالوا يحظون بثقة الناس ، وعندما ظهر قائد الجيش على الإعلام فرح الناس ، لأن الرجل يمثّل قوة وهيبة القوات المسلحة ، ويتكلم بمنطق الواثق لمؤسسة لم تخذل أهلها منذ أكثر من تسعين عاما .

وما زال الجيش الأبعد عن الفساد الذي أصبح سمة المؤسسات والمناصب للأسف ، أذكر قصتين سمعتها وعشتهما ذات زمان ؛ أولاهما عندما كان جنود الدبابات يستريحون في ” إستراحة الشاي” كان بعضهم يوفرون على أنفسهم شراء كاسة الشاي أو “ساندويشة” ولكنه يشتري “باكيتات السيرف ” ومواد التنظيف يدفع ثمنها من جيبه أو يأخذها دينا على الدفتر من ” الكانتين ” جراء صيانة دبابته وسلاحه ، وكان يهتم به كأنه جزء عزيز عليه كأولاده . وعندما كان يخرج للتدريب ولا يصيب هدفه ، كان زملاءه يلومونه ويوبخونه أنه أضاع الطلقة وثمنها حرصا منهم على أموال الجيش والناس ، على الرغم أن هذه التكاليف صُرفت للتدريب ، لكن هؤلاء العسكر مازالوا على سجيّتهم الطيبة ، يخافون الله على أموال بلدهم وجيشهم.

سيظل العسكر ملح البلاد ، وتاج المؤسسات ، وستظل درب العسكرية طريق البطولة والشهادة ، ورمز النقاء والثقة والقوة والمنعة ، مهما تغير الناس وتبدلوا ، كما قال حبيب الزيودي :” وإذا تتْبدّل الأيام .. حنّا ما تبدّلنا”.

بقلم: محمد عبد الكريم الزيود

شاهد أيضاً

السفير الكويتي: العلاقات بين الأردن والكويت متينة وتاريخية

المملكة اليوم - وصف السفير الكويتي لدى الأردن حمد راشد المري، العلاقات بين بلاده والأردن …