الأحد , 21-يوليو-2024
جانب من اجتماع الهيئة العامة لبنك القاهرة عمان الخميس الماضي - (من المصدر)

49,9 مليون دينار أرباح بنك القاهرة عمان لعام 2016

المملكة اليوم -

قال رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة عمان، يزيد المفتي، إن صافي ربح البنك (قبل ضريبة الدخل) لسنة 2016 بلغ 49.9 مليون دينار، في حين بلغ صافي الربح (بعد ضريبة الدخل والمخصصات) 35.1 مليون دينار بانخفاض 14.9 % عن العام السابق.
جاء ذلك خلال إقرار الهيئة العامة للبنك في اجتماعها العادي الذي عقدته يوم الخميس الماضي تقرير مجلس الإدارة والبيانات المالية عن العام 2016 متضمنة الموافقة على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 12 % وبمبلغ 21.6 مليون دينار.
وبين المفتي أن تلك الأرقام نتجت بشكل رئيسي بسبب انخفاض هامش الفائدة بالإضافة إلى انخفاض أرباح الموجودات المالية، كما تضمنت نتائج السنة حصة البنك من خسائر مصرف الصفا والناتجة بشكل رئيسي عن المصاريف التشغيلية خلال فترة تأسيس المصرف الذي باشر أعماله خلال الربع الثالث من العام 2016. علما بأن البنك حقق صافي أرباح بقيمة 3.4 مليون دينار نتجت عن بيع موجودات مالية بالقيمة العادلة من خلال قائمة الدخل الشامل قيدت بشكل مباشر لحساب الأرباح المدورة ولم تظهر ضمن قائمة الدخل. كما عزز البنك قاعدة رأسماله حيث بلغ مجموع حقوق المساهمين 326.5 مليون دينار بارتفاع 6.1 % في حين بلغت نسبة كفاية رأس المال وفقا لمتطلبات بازل(III) 16.47 % وهي أعلى من النسب المقررة من البنك المركزي الأردني البالغة 12 % ولجنة بازل البالغة 8 % وبما يضع البنك ضمن الفئة الأولى (رأسمال جيد) وفقا لدرجة الملاءة وبالتالي يمكنه من التوسع في أعماله المستقبلية.
وبين المفتي، أن البنك استطاع، بالرغم من استمرار تدني معدلات النمو الاقتصادي والتباين في أداء القطاعات الاقتصادية الرئيسية في الأردن، أن يحقق معدلات أداء إيجابية في أنشطته التشغيلية متجاوزا التوقعات، حيث نمت محفظة التسهيلات الإئتمانية بنسبة 18.5 % لتصل إلى 1144.2 مليون دينار مع المحافظة على جودة المحفظة؛ إذ بلغت نسبة صافي التسهيلات غير العاملة 3.47 % من إجمالي التسهيلات وهي أقل من المعدل العام للقطاع المصرفي في الأردن.
وأشار المفتي إلى أن البنك واصل خلال العام القيام بدوره الريادي في تقديم خدماته المصرفية للأفراد وتطوير منتجاته وبرامجه بالإضافة إلى تعزيز شبكة منافذ تقديم الخدمة من فروع ومكاتب واجهزة صراف آلي البنك في كافة محافظات المملكة وفلسطين والتطوير المستمر لمنافذ الخدمات المصرفية الإلكترونية، كما انهى الاجراءات القانونية والفنية لتأسيس مصرف الصفا في فلسطين والذي باشر نشاطه المصرفي خلال الربع الثالث من عام 2016، ليقدم الخدمات المصرفية والمالية وأعمال الاستثمار وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية.
وقال ان البنك سيسعى خلال العام 2017 للاستمرار في تطبيق وتنفيذ سياساته وخطته الإستراتيجية، وفي تطوير أعماله ورفع مستوى الخدمات المقدمة وزيادة كفاءة الأداء.
وفي نهاية الاجتماع تقدم المفتي بالشكر إلى عملاء البنك ومساهميه الذين بدعمهم وثقتهم استطاع البنك تحقيق هذه النتائج، وإلى موظفي البنك بما حققوه ويحققونه من انجازات منبعها الالتزام الراسخ والعمل المخلص متطلعا إلى تحقيق المزيد من النمو والنجاح في الأعوام المقبلة.

شاهد أيضاً

الاتحاد الأوروبي يقدم 400 مليون يورو دعما ماليا إضافيا لفلسطين

المملكة اليوم - وافقت المفوضية الأوروبية على تقديم مساعدة مالية طارئة لفلسطين بقيمة 400 مليون …