الجمعة , 14-ديسمبر-2018
الرئيسية / أخبار محلية / التنمية: خطة عمل متكاملة لمكافحة التسول والقضاء عليه

التنمية: خطة عمل متكاملة لمكافحة التسول والقضاء عليه

كشفت وزيرة التنمية الاجتماعية هاله بسيسو لطوف أن الوزارة باشرت بإعداد خطة عمل متكاملة لمكافحة التسول والقضاء عليه بمختلف الوسائل والأنشطة المتنوعة.

وقالت لطوف في تصريحات صحفية الاثنين إن الوزارة تعمل على معالجة مختلف القضايا والظواهر والمشكلات الاجتماعية من خلال اتباع عده مناهج في مؤسساتها ودور الايواء والمراكز التابعة للوزارة سواء اكانت تلك المناهج لامنهجية او ترفيهية او تربوية تعليمية لتحقيق اهداف متوخاه منها والتقليل من حدوث تلك القضايا.

وبينت الوزيرة ان الوزارة اتخذت منحى اخرا في التعامل مع المتسولين وخصوصا الأطفال منهم، خاصة في ظل عدم فعالية السياسات السابقة في الحد من ظاهرة التسول لاعتبارات كثيرة حيث أصبح نهج العمل المتبع في وحدة مكافحة التسول يعتمد على نظام الاحالة بين الشركاء لتوفير الخدمات الاجتماعية للفرد المتسول واسرته ككل متكامل لا يمكن الفصل بينهما او التعامل مع طرف بعيدا عن الطرف الأخر.

وأشارت إلى أن وحدة مكافحة التسول في الأعوام السابقة اعتمدت على سياسة تقوم على القضاء على ظاهرة التسول من خلال فكرة الردع العام وما تتضمنه هذه السياسة من تدخلات قضائية وادارية بحق المخالفين وخصوصا المكررين البالغين وصولا الى الردع الخاص لكل من لا يعتبر بالاخرين من امثاله.

وأوضحت ان النهج الجديد بني على ان التعامل مع المتسول كمخالف للقانون وفي نفس الوقت كضحية لظروف اقتصادية واجتماعية وثقافية وهو ما دفع اصحاب القرار في وزارة التنمية الاجتماعية الى التفكير في طرق ابداعية بعيدا عن الطرق التقليدية في ضبط المتسولين وإحالتهم الى القضاء وإيداعهم بالتالي في مراكز الرعاية اللاجتماعية الخاصة بالمتسولين.
وزارة التنمية الاجتماعية

شاهد أيضاً

بدء فعاليات اعتصام الرابع .. ووجود أمني مكثف

تجمع مواطنون بالقرب من الدوار الرابع مساء الخميس احتجاجا على سياسيات الحكومة الاقتصادية. وشهدت منطقة …