الإثنين , 22-يوليو-2024
وزير المالية عمر ملحس في حوار (هامس) مع الرئيس الملقي

إلى وزير المالية: جرب أن تحاور عباقرة البنك الدولي في (الثنية)

المملكة اليوم -

مجرد رسالة

منذ عام وأنا بداخلي رغبة في الكتابة إليك …معالي وزير المالية الأكرم .

وأنت تدري تمام الدراية أن الكتابة , أهم من صراخ أو ملا سنة مع نائب حول قانون ما , ذلك أن الملاسنة تمضي ويمر كل شيء ولكن الكتابة لاتمضي , وسيبقى هذا المقال يذكرك بحقبة ..ربما ستلوم نفسك على بعض تفاصيلها , أو ربما لن تلوم نفسك.

أنا أعرف أنك تدافع , عن قانون هو نتاج وزارتك …وأنا أعرف أنك حين تقول أن هنالك أزمة في الرواتب هذا الشهر ..فأنت تقولها من قبيل ..محاولة تمرير القانون ..

أتدري أنت تعيش يومك بين ثنايا الأرقام , والمدخولات ..والملفات ومحاولة تقديم إقرارت لصندوق النقد الدولي , بسلامة الإجراءات كي تضمن قروضا جديدة للخزينة …وأنا أعيش يومي بين ارتعاشة أجفان طفلة،في (فقوع) بالكرك.. انتظرت والدها قبيل الإفطار بقليل كي يطل عليها ..ببعض الحب والخبز والقبلات ..وفقوع قرية في الجنوب لايوجد فيها (كرميد) ولا حدائق فاخرة كالتي شيدت في دير غبار , ولا يوجد فيها ..قصور أو دور سينما بل يوجد فيها ما هو أهم من ذلك ..وهو الصبر وايات بينات من كتاب الله تتلى على أفواه النساء هناك في صلاة الفجر …وفي ميزان الإنسانية والحياة والوطن ..فقوع أسمى وأبلغ وأحلى من كل القوانين …لأن قانون الله حاضر فيها , وهو الصبر والصلاة ..وقانون الله أكبر وأعلى من قوانين البنك الدولي ..

معالي الوزير ..
جرب ولو لمرة في العمر أن تصيغ قوانينك المتعبة , على حواف حاكورة بسيطة بناها متقاعد عسكري في (الثنية) … وهنالك ستكتشف كيف هو الدم واحد , والحب واحد والحلم واحد …وكيف أن الكرك قهرت التاريخ والجغرافيا , هي المدينة الوحيدة التي لم تقم مخيما على بطنها , ولم يدخلها الفلسطيني لاجئا …بل دخلها كأخ وشريك وابن عم , البنك الدولي يجعلك تخجل من التاريخ وتخاف من المستقبل ..,لكن الناس في الكرك تجعلك تفتخر بتاريخك ..وتؤسس لمستقبلك …جرب أن تحاور عباقرة البنك الدولي في (الثنية) …فعلى الأقل هناك سيعرفون أن الأردن هو الصبر وهو الإيمان ..والأردن ليس فقرا ولا حاجة ولا بعض من التسول على منصات المانحين .

الشيء الوحيد الذي نتسوله , هو رضى البنات والجديلة …ففي الجنوب وحده يصلي القلب للجديلة …

جرب أن تراجع قوانينك , على حواف كنيسة في المدينة القديمة وفي قلب الكرك..واعرف كي يحمي الوريد المسلم , لمعان الصليب ..وكيف بالدمع نعمد …الحب , ونشعل الشمع ..كي يسلم الوطن وتسلم الناس .

البنك الدولي بدون تاريخ , ونحن نملك التاريخ ..,البنك الدولي ليس محكمة , تضع سيفا على الرقبة …لكن الكرك كانت سيفا على رقاب اليهود …
من يعرف التاريخ ومن يقرأ التاريج يجيد أن يدافع ويقاتل عنه ..ولكن من يعيش بين الأرقام والوظيفة , يهمش التاريخ ..ويصبح لديه مجرد سطور على ورق عتيق …

ذات يوم ستلوم نفسك أنك تصديت لمرحلة , كنت فيها ضد الوجدان وضد التاريخ ..وضد رجفة جفون طفلة انتظرت الوالد قبيل الإفطار بقليل كي تحظى بقبلة هي زاد العمر وعفاف الحياة ….واختصار لكل الحب في الكرك .

بقلم: عبد الهادي راجي المجالي

شاهد أيضاً

السفير الكويتي: العلاقات بين الأردن والكويت متينة وتاريخية

المملكة اليوم - وصف السفير الكويتي لدى الأردن حمد راشد المري، العلاقات بين بلاده والأردن …