الجمعة , 16-نوفمبر-2018
الرئيسية / أخبار محلية / التخصصات الجامعية المسموحة للطلبة بحسب خطة تطوير التوجيهي

التخصصات الجامعية المسموحة للطلبة بحسب خطة تطوير التوجيهي

المملكة اليوم-

أقر مجلس التعليم العالي في جلسته المنعقدة اليوم السبت التخصصات الجامعية المسموح للطالب التقدُّم لها في العام الجامعي (2019/2020) وفقاً لخطة تطوير إمتحان الثانوية العامة الصادرة عن وزارة التربية والتعليم وكما يلي:

• يسمح لطلبة شهادة الدراسة الثانوية العامة /الفرع العلمي التقدم للقبول في الجامعات وفق المسار الذي تم دراسته في الثانوية العامة كما يلي:

المسار الطبي والصحي:

جميع التخصصات

الهندسي:

جميع التخصصات ما عدا كليات/تخصصات : الطب، طب الاسنان، دكتور الصيدلة، الصيدلة، العلوم الطبية المساندة، علوم التأهيل، التمريض.

العلوم البحتة:

جميع التخصصات ما عدا كليات/تخصصات : الطب، طب الاسنان، دكتور الصيدلة، الصيدلة، العلوم الطبية المساندة، علوم التأهيل، التمريض، الهندسة.

• يسمح لطلبة شهادة الدراسة الثانوية العامة /الفرع الأدبي التقدم للقبول في الجامعات كما يلي:

الكليات/التخصصات المسموح للطالب التقدم للقبول فيها

الآداب، اللغات، الصحافة والاعلام، الشريعة، الحقوق، العلوم الادارية والاقتصادية، العلوم الانسانية والاجتماعية، العلوم التربوية، التربية الرياضية، الفنون، وتخصص نظم المعلومات الادارية.

• يسمح لطلبة شهادة الدراسة الثانوية العامة /مسار التعليم الثانوي الشامل المهني/1(جامعات) التقدم للقبول في الجامعات في كليات/ تخصصات وفق الآتي:

الفرع الصناعي:

2019/2020

الهندسة، العلوم، الزراعة، علم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات، العلوم التربوية، التربية الرياضية، الفنون ، تخصص نظم المعلومات الإدارية.

2020/2021

الهندسة، العلوم، الزراعة، علم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات.

الزراعي:

الزراعة، العلوم، الطب البيطري، علم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات، العلوم التربوية، التربية الرياضية، الموارد الطبيعية والبيئية، الفنون ، تخصص نظم المعلومات الإدارية.

الزراعة، العلوم، الطب البيطري، علم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات.

الفرع الفندقي والسياحي:

2019/2020

العلوم الادارية والاقتصادية، العلوم الانسانية والاجتماعية، العلوم التربوية، التربية الرياضية، الفنون، وتخصص نظم المعلومات الادارية.

2020/2021

العلوم الادارية والاقتصادية، الآثار والسياحة.

الاقتصاد المنزلي:

2019/2020

العلوم الادارية والاقتصادية، العلوم الانسانية والاجتماعية، العلوم التربوية، التربية الرياضية، الفنون، وتخصص نظم المعلومات الادارية.

2020/2021

العلوم الانسانية والاجتماعية، العلوم التربوية، والزراعة.

• يتم قبول الطلبة بناءً على المعدل المئوي في شهادة الثانوية العامة وفقاً للحدود الدنيا لمعدلات القبول المنصوص عليها في سياسات القبول والتي تصدر عن مجلس التعليم العالي، و يتم احتساب المعدل المئوي من قبل وزارة التربية والتعليم وفق الجدول التالي:

أ.المواد المشتركة
%40
ب.المواد الإجبارية
%20
ج.المواد الاختيارية
%40
المعدل التراكمي
%100

على ان تقوم وزارة التربية والتعليم بتثبيت هذا المعدل على كشف علامات الطالب وتحديد مسار الطالب في شهادة الثانوية العامة وتثبيت هذا المسار على كشف علامات الطالب.

شاهد أيضاً

الأمانة: حفرة خريبة السوق مرخصة كبئر ماء

المملكة اليوم- كشف تقرير اللجنة الفنية التي شكلها أمين عمان، الدكتور يوسف الشواربة، صباح اليوم، …