السبت , 20-أكتوبر-2018
الرئيسية / اقتصاد / تزويد أسر فقيرة بوحدات إنارة موفرة لتخفيض 15 دينارا من فاتورة الكهرباء

تزويد أسر فقيرة بوحدات إنارة موفرة لتخفيض 15 دينارا من فاتورة الكهرباء

المملكة اليوم-

 أبرمت وزارة التنمية الاجتماعية ووزارة الطاقة والثروة المعدنية، اليوم الأحد مذكرة تفاهم وتعاون مشترك لتنفيذ مشروع ترشيد استهلاك الطاقة للأسر الفقيرة في المجتمعات المحلية.

ووقع الاتفاقية وزيرة التنمية الاجتماعية هالة بسيسو لطوف، ووزيرة الطاقة هالة عادل زواتي.
وبموجب الاتفاقية تقوم وزارة الطاقة والثروة المعدنية بترشيد استهلاك الطاقة للأسر الفقيرة في المجتمعات المحلية من خلال استبدال وحدات الإنارة بوحدات موفرة للطاقة من تكنولوجيا الليد.
ويستهدف المشروع الأسر الفقيرة المنتفعة من خدمات صندوق المعونة الوطنية في جميع محافظات المملكة بهدف تخفيف قيم فاتورة الكهرباء الشهرية المترتبة عليها.
ويتوقع لهذا المشروع أن يوفر في فاتورة الكهرباء بمعدل 15 إلى 20 دينارا إضافة إلى خفض كمية استهلاك الكهرباء ويبقي الأسر الفقيرة دون الـ 300 كيلو واط /ساعة شهريا، ما يمنحها فرصة الاستفادة من الدعم المقدم للأسر التي يقع استهلاكها الشهري دون الـ 300 كيلو واط لكل ساعة، وبالتالي إعفاؤها من فرق قيمة المحروقات والتي تصرف على الكمية التي تزيد عن 300 كيلو واط.
وكان مجلس الوزراء قرر الموافقة على تمويل مشروع ترشيد الطاقة للأسر الفقيرة في المجتمعات المحلية من موازنة وزارة التخطيط والتعاون الدولي لعام 2018 تصرف لصندوق تشجيع الطاقة المتجددة.

وعلى ذات السياق، أكدت لطوف أن الوزارة تعنى بتمكين الأسر الفقيرة والتخفيف من معاناة الفقراء في مختلف مناطق المملكة، إذ تستفيد الوزارة من انتشار مكاتبها ومديرياتها في كافة أنحاء المملكة، لتنفيذ المشروع فضلا عن شراكاتها المتعددة مع الجمعيات الخيرية.

من جانبها، قالت زواتي إن وزارة الطاقة تسعى من خلال المشروع إلى تحقيق الأهداف الاستراتيجية لقطاع الطاقة في تحسين كفاءة الطاقة بكافة القطاعات ورفع نسبة المساهمة في الطاقة المتجددة في خليط الطاقة الكلي فضلا عن دوره في ترشيد الطاقة وتنفيذ البرنامج الوطني لتشجيع الطاقة المتجددة وترشيد استهلاكها.

ومن الجدير ذكره، أن العمل بالمشاريع السابقة انطلق منذ بداية العام الحالي 2018، إذ وزعت 5 الآف لمبة توفير طاقة، استفادت منها 1000 أسرة بواقع 5 لمبات لكل أسرة في محافظة إربد كما تم توفير8 الآف لمبة توفير سيتم توزيعها على 1600 أسرة بموجب هذه الاتفاقية.

وتأتي الاتفاقية تجسيدا لتكامل الجهود الحكومية في المساهمة في تحسين المستوى المعيشي للمواطنيين في مختلف مناطق المملكة، وتمكين الأسر الفقيرة وتخفيف المعاناة عن الفقراء.

ويشار إلى أن هذه الاتفاقية تأتي استكمالا لاتفاقية ثلاثية وقعت سابقا بين وزارات الطاقة والتنمية الاجتماعية والتخطيط تم من خلالها تركيب سخانات شمسية لـ 627 أسرة موزعة على مختلف محافظات المملكة حيث تقدر كلفة المشروع بـ 300 الف دينار تم تغطيتها مناصفة بين وزارتي التخطيط والطاقة.

وتسعى الوزارات المعنية إلى الاستمرار بالمشروع خلال العام المقبل 2019 ، واستكمال مراحله ليشمل أكبر عدد ممكن من الأسر المنتفعة من صندوق المعونة الوطنية.

شاهد أيضاً

5 دول عربية في قائمة “الأكثر مديونية” بينها الأردن

المملكة اليوم- حلت لبنان في قائمة الدول العربية الأكثر مديونية بعد أن وصل إجمالي الدين …