الأحد , 18-نوفمبر-2018
الرئيسية / شؤون برلمانية / أصوات نيابية لرد ‘الضريبة’ والنواب يقبله ويحيله للجنة مشتركة

أصوات نيابية لرد ‘الضريبة’ والنواب يقبله ويحيله للجنة مشتركة

المملكة اليوم-

يعقد مجلس النواب صباح اليوم اخر جلساته في دورته الاستثنائية الثانية لمناقشة مشاريع اربعة قوانين معدلة احالتها الحكومة اليه امس الاول فضلا عن مشروع قانون التقاعد المدني المعاد اليه من مجلس الاعيان الذي خالف النواب في قرارهم باعتماد خدمة 10 سنوات في المؤسسات الدستورية للوزير لصالح احتساب خدمة التقاعد واعادها الاعيان الى 7 سنوات وفقا لما اقرته الحكومة في مشروعها المعدل.

ويستهل المجلس جلسته صباح اليوم بتلاوة الإرادة الملكية بإضافة مشاريع أربعة قوانين معدلة الى جدول اعمال الدورة الاستثنائية الحالية وهي مشروع قانون معدل لقانون ضريبة الدخل لسنة 2018، ومشروع قانون معدل لقانون الجرائم الإلكترونية لسنة 2018، ومشروع قانون معدل لقانون النزاهة ومكافحة الفساد لسنة 2018، ومشروع قانون معدل لقانون الكسب غير المشروع لسنة 2018.

ومن المتوقع ان تشهد جلسة اليوم نقاشا مطولا وساخنا في القراءة الاولى لمشاريع القوانين التي يمكن وصفها بالخطيرة وخاصة مشروع القانون المعدل لقانون ضريبة الدخل في الوقت الذي ستعلو فيه اصوات العديد من النواب لرد القانون. ومن المرجح ان يقبل المجلس مشروع القانون بعد نقاش مستفيض حوله ويحيله الى لجنة نيابية مشتركة للمباشرة باجراء حوار وتلقي المقترحات والتوصيات حوله.

ومن المرجح ايضا ان تشهد القوانين الأخرى خاصة قانوني الجرائم الالكترونية وحق الحصول على المعلومات جدلا اخر مستفيضا قبل ان يقر الملجس احالتها جميعها الى لجانه المختصة.

ومن المنتظر ان تصدر ارادة ملكية بفض الدورة الاستثنائية الحالية اعتبارا من يوم السبت المقبل التاسع والعشرين من شهر ايلول الجاري استنادا للدستور الذي لا يجيز بقاء انعقاد الدورة الاستثنائية حتى يوم 3 ايلول من كل عام، لكون الدورة العادية تبدا اعمالها سنويا في اليوم الاول من شهر تشرين الاول من كل عام واجاز الدستور للملك تاجيل انعقادها لمدة شهرين.

ووفقا للتوقعات فان موعد انعقاد الدورة العادية الثالثة للمجلس ستبدا في موعد مبكر قد لا يتجاوز منتصف شهر تشرين الاول المقبل ليتسنى لمجلس الأمة”النواب والاعيان” مناقشة مشروع القانون المعدل لقانون ضريبة الدخل، لكون الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 وضعت بناء على الايرادات المتوقعة من مشروع القانون بصيغته التي احالتها الحكومة للمجلس. ومن المرجح صدور ارادة ملكية باعادة تعيين رئيس مجلس الاعيان فيصل الفايز رئيسا للمجلس لدورة ثانية الى ملء مقاعد الاعيان الشاغرة.

وامام مجلس النواب استحقاق دستوري مطلع دورته العادية الثالثة بانتخاب رئيس له بعد ان انتهت مدة رئاسته البالغة سنتين، فضلا عن اعادة انتخاب مكتب المجلس الدائم، ولجان المجلس الدائمة وانتخاب رؤسائها ومقرريها//.

شاهد أيضاً

القرعان مساعدا اول وابو السيد ثان لرئيس النواب

المملكة اليوم- فاز النائب ابراهيم القرعان بموقع مساعد اول لرئيس مجلس النواب بعد حصوله على …