الثلاثاء , 11-ديسمبر-2018
الرئيسية / عرب وعالم / مسؤول عسكري قطري: لن نكون لقمة سائغة لأحد

مسؤول عسكري قطري: لن نكون لقمة سائغة لأحد

شدّد قائد القوات الخاصة بالجيش القطري، حمد بن محمد المري، أن بلاده ليست لقمة سائغة، ولديها قدرة على الاعتماد على نفسها بكافة المجالات، والاستقلال بقراراتها الداخلية والخارجية.

وأكّد المري خلال كلمته في مؤتمر إسطنبول الأمني”، المنظَّم من قبل معهد الدفاع والأمن القومي التابع للمركز التركي الآسيوي للدراسات الاستراتيجية، اليوم الخميس، أن قطر بعيدة عن سياسات التبعيّة.

وقال المري: إن “أزمة الخليج التي مرّ عليها أكثر من 500 يوم ستكون نقطة فاصلة في التاريخ الحديث لدول الخليج، وهي مفتعلة ولا أساس لها من الصحة، وإنما محض افتراءات وأوهام كاذبة، والجميع يعرف ذلك بما فيها دول الحصار”.

وحذّر قائد القوات الخاصة بالجيش القطري من أن الدول الكبرى المعنيّة بأمن الخليج لم تعد تحتمل مزيداً من التوترات والصراعات المفتعلة والقرارات غير المحسوبة.

وأوضح أن تركيا ركيزة للأمن في دولة قطر والخليج العربي، وقوتها ضمان للاستقرار الإقليمي والدولي، لافتاً إلى أنها تشهد تحديّات كثيرة على أكثر من مستوى، لكنها قادرة على تجاوزها بكل اقتدار.

ومنذ 5 يونيو 2017، تتعرّض قطر لحصار ومقاطعة من جانب السعودية والإمارات والبحرين ومصر؛ بدعوى “دعم الإرهاب، وهو ما نفته الدوحة مراراً، وقالت إنها “تواجه حملة افتراءات وأكاذيب وصلت لحد الفبركة الكاملة”.

وحول مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول، أكّد المري أن قضيّته تخطّت كونها جنائية، وأصبحت سياسية تهمّ معظم عواصم الدول العالمية، محذراً  من وجود تداعيات سلبية لها إذا فُهمت بشكل خاطئ أو متأخر.

وقال: إن “مقتل خاشقجي بهذه الطريقة البشعة وغير الإنسانية كشف عن أبعاد استراتيجية، وإمكانية وجود ارتباط وتداخل بينها وبين الأزمة الخليجية”.

وتوقّع أن يؤدّي مقتل خاشقجي إلى تغيرات محتملة على مستوى منطقة الخليج ككل، قائلاً: “قد تكون إيجابية إذا أدرك المعنيّون الرسالة بمعناها الصحيح وقاموا بمراجعة أنفسهم وتصحيح أخطائهم”.

يُشار إلى أن خاشقجي قُتل في قنصلية بلاده بإسطنبول، مطلع أكتوبر الماضي، وأقرّت الرياض لاحقاً بتورّط أشخاص من دوائر الحكم في الجريمة، دون الكشف عن مصير الجثة أو تسليم المتهمين للمثول أمام القضاء التركي.

شاهد أيضاً

بالصور: المشتبه بهم بقتل خاشقجي مقربون من بن سلمان

قالت صحيفة “نيويورك تايمز ” إن عدداً من المشتبه بتورطهم في اغتيال الصحفي السعودي جمال …