الخميس , 18-يوليو-2019
الرئيسية / أخبار محلية / الكلالدة: نتحقق من خروقات في انتخابات غرف التجارة

الكلالدة: نتحقق من خروقات في انتخابات غرف التجارة

حسمت بعض المحافظات انتخابات غرف التجارة بالتزكية.

وقال الناطق باسم الهيئة المستقلة للانتخاب جهاد المومني إن كل من السلط وجرش والمفرق والكرك ومعان المزار الجنوبي والشونة الجنوبية وعجلون والرصيفة تم حسمها بالتزكية.

وعند الساعة الثانية أكد الدكتور خالد الكلالدة رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب أن الهيئة تتابع تطورات انتخابات غرف التجارة وممثلي القطاعات التجارية لسنة 2019 والتي انطلقت صباح اليوم.

واوضح الكلالدة خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده في مبنى الهيئة بعد ظهر اليوم أن عدد مراكز الاقتراع على مستوى المملكة قد بلغ (68) مركزا وعدد الناخبين (29,172) ناخبا في حين بلغ عدد المرشحين (231) مرشحا.

وقال إن الهيئة تتحقق في تصويت اشخاص غير مفوضين بالغرف التجارية، مبينا ان اكتشاف ذلك امر سهل من خلال مطابقة الاسماء بالسجلات.

وأضاف الكلالدة أن هناك (8) مجالس إدارة غرف تجارية قد تساوى فيها عدد من المرشحين مع عدد المقاعد المخصصة لهم، وغرفة تجارية واحدة لم يكتمل فيها عدد المرشحين.

واشار الكلالدة الى ان الإكتظاظ في مركز إقتراع عمان كان بسبب تجمهر المرشحين ومؤازريهم ومندوبيهم وليس بسبب كثرة الناخبين وأن الهيئة أخذت اجراءات فورية من شأنها أن تسهل وتمكن الناخبين من ممارسة حقهم في الاقتراع والإدلاء بأصواتهم .

كما بين الكلالدة أن الهيئة تتابع جميع الملاحظات التي ترد اليها من الميدان، وتعمل على التحقق من هذه الملاحظات و معالجتها مبيناً الية الاقتراع والشروط اللازم توفرها في الشخص المقترع.

وسجلت محافظة الطفيلة حتى الساعة الثانية عشرة ظهرا اعلى نسبة تصويت في المملكة حيث بلغت 35.82%، فيما سجلت محافظة العاصمة 5.62% بعد ان صوت 1103 ناخبين من اصل 19 ألفا و634 ناخبا.

وفي محافظة اربد سجلت النسبة 15.88% بعد ان صوت 311 ناخبا من اصل 1958، وبلغت في محافظة الزرقاء، 23.88% بعد ان صوت 332 ناخبا من اصل 1390.

وكشف الناطق جهاد المومني عن وجود ازدحامات في مقر انتخاب غرفة تجارة عمان والناتج عن الاقبال من قبل التجار اضافة الى اجراءات التدقيق قبل الوصول الى لجنة الانتخاب.

وعبر تجار عن استيائهم من الوضع وتأخرهم بادلاء اصواتهم بسبب هذه الاجراءات، فيما أكد المومني أن الهيئة تعمل على حل المشكلة.

وناشد المومني التجار التحلي بالصبر، مؤكدا أهمية اجراءات تدقيق البيانات قبل الوصول الى اللجنة.

ومن جهته قال رئيس لجنة الإشراف على انتخابات غرفة تجارة مأدبا المهندس خالد القسوس، ان العملية الانتخابية تسير بكل سهولة ويسر منذ بدء العملية الساعة الثامنة صباحا.

واضاف القسوس ان فتح الصناديق وسير العملية الانتخابية كانت بحضور المترشحين ومندوبيهم وكل الجهات التي تراقب العملية الانتخابية من صحفيين ومراقبين للعملية الانتخابية دون أي مشاكل أو عوائق.

ويبلغ عدد أعضاء الهيئة العامة لغرفة تجارة مأدبا 251 عضوا ترشح منهم 16 مرشحا يتنافسون على تسعة مقاعد مخصصة لمجلس إدارة الغرفة.

وكانت انتخابات الغرفة التجارية أجلت السبت الماضي لعدم اكتمال النصاب .

كما تشهد انتخابات غرفة تجارة العقبة اليوم السبت في مدرسة فاطمة الزهراء الاساسية، اقبالا من التجار الناخبين الذين يتنافسون على الفوز بالهيئة الادارية للغرفة من خلال كتلتين هما التغيير، والعمل والانجاز ومرشحين اثنين مستقلين.

وقال رئيس لجنة انتخابات غرفة تجارة العقبة المهندس وجدي الضلاعين، ان 20 تاجراً ترشحوا رسمياً لخوض الانتخابات، وان عدد الذين يحق لهم التصويت بلغ 1607 رخصة، الامر الذي جعل الغرفة تحتل المرتبة الثانية بعدد المصوتين بعد العاصمة عمان.

واضاف الضلاعين ان العملية الانتخابية تسير بكل يسر وسهولة وتم توفير المتطلبات اللازمة لإجرائها.

وقال ناخبون تجار: ان اختيار هيئة ادارية قادرة على تحمل مسئولياتها لتفعيل الحراك التجاري في مدينة العقبة الاقتصادية هو الهدف من مشاركتهم مشيدين بجهود الهيئة المستقلة للانتخاب التي تشرف على هذه العملية وتوفر لها كل سبل النجاح .

حيث فاز 6 مرشحين بالتزكية في انتخابات مجلس إدارة غرفة تجارة الشونة الجنوبية، ترشحوا لإشغال 9 مقاعد، وفق ما أكد الناطق الإعلامي باسم الهيئة المستقلة للانتخاب جهاد المومني.

وقال ، إن المرشحين الستة فازوا بالتزكية نتيجة عدم اكتمال العدد المطلوب للترشح لمجلس إدارة غرفة تجارة الشونة الجنوبية.

وأضاف المومني ان المرشحين الستة بعضوية مجلس إدارة الغرفة ، يمنحهم نظام انتخابات الغرف التجارية الحق في اختيار الأعضاء الثلاثة الآخرين ويتم التنسيب بهم إلى وزير الصناعة والتجارة لإضافتهم لإشغال المقاعد المتبقية، بحيث يكونوا أعضاء مكملين، وفق المادة 25 من نظام انتخابات الغرف التجارية وبذلك يكتمل أعضاء مجلس إدارة الغرفة.

وعلى صعيد متصل، شكا مرشحون وناخبون من الازدحام وبطء اجراءات عملية الاقتراع في مركز الاقتراع العام لغرفة تجارة عمان في كلية القدس.

وحمل مرشحون غرفة تجارة عمان والهيئة المستقلة للانتخاب مسؤولية ذلك ،مطالبين بمعالجة الأمر حفاظا على سير العملية الانتخابية.

وتشهد أبواب مراكز الاقتراع إقبالا كبيرا من التجار الذين حضروا للإدلاء بأصواتهم، فيما لم يتمكن آخرون من الاقتراع لبطء الإجراءات.

وقال المومني، إن سبب الازدحام هو بطء عملية التدقيق على الوثائق المطلوبة للتصويت والمتمثلة بالسجل التجاري ورخصة المهن للتجار، حيث يجري التدقيق ذاتيا من غرفة التجارة قبل وصول الناخبين إلى لجان الاقتراع والفرز، مؤكدا حل المشكلة بالتنسيق مع غرفة تجارة عمان.

كما اعلن رئيس لجنة انتخاب غرفة تجارة جرش محمد العلاونة فوز مجلس ادارة غرفة تجارة جرش المكون من تسعة اعضاء بالتزكية والتي تم تأجيلها يوم السبت الماضي نظرا لعدم توفر النصاب القانوني.

واوضح العلاونة ان انتخابات ممثلي القطاعات التجارية تجري حاليا في قاعة غرفة تجارة جرش، مبينا ان صناديق الاقتراع ستغلق الساعة السابعة مساء اليوم لتبدأ بعدها مباشرة عملية الفرز، مشيرا الى ان عدد المترشحين لتمثيل القطاعات في غرفة تجارة الاردن بالقطاع التجاري لمحافظة جرش بلغ 25 مترشحا.

وتوافق اعضاء المجلس على اختيار الدكتور علي دندن العتوم رئيسا، واحمد عضيبات نائبا للرئيس، ويحيى زريقات نائبا ثانيا للرئيس، واحمد الكايد امينا للسر، وعوني دعابس نائبا لأمين السر، وحسين الحوامدة امينا للصندوق، وابراهيم الصمادي نائبا لأمين الصندوق، ورائد الكنجي ومصطفى المارديني اعضاء.

تشهد مراكز الاقتراع لانتخابات القطاعات العشرة في غرفة تجارة السلط اقبالا ضعيفا.

وقال رئيس اللجنة المشرفة على الانتخاب ملوح الشخاترة: إن عدد المقترعين من أصل 1111 مشاركا يحق له التصويت، بلغ حتى ساعات الظهر حوالي 106 مقترعين بنسبة 9 بالمئة.

وأضاف: ان القطاعات المشاركة في الانتخابات، هي الألبسة والنوفتيهات والمجوهرات، الصحة والادوية والمستلزمات الطبية، الانشاءات ومواد البناء، السيارات والآليات الثقيلة ولوازمها، الاثاث المنزلي والمكتبات والقرطاسية، الكهرباء والإلكترونيات المالية، والمصرفية الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الخدمات والاستشارات وقطاع المواد الغذائية وهو القطاع الوحيد الذي فاز بالتزكية.

شاهد أيضاً

إخلاء مجمع سكني في الرصيفة خوفاً من انهياره

اخلى متصرف الرصيفه الدكتور ماهر المومني، مجمع سكني يضم ستة عشر شقة في اسكان الامير …