الخميس , 23-يناير-2020
الرئيسية / أخبار محلية / الطويل: زيادة الدين العام هو التحدي الرئيسي الذي يواجه الأردن
د. الطويل

الطويل: زيادة الدين العام هو التحدي الرئيسي الذي يواجه الأردن

المملكة اليوم -

قال المحامي الدكتور رفعت الطويل أن الأردن يواجه تحديات وتهديدات داخلية وخارجية شكلت ضغوطاً كبيرة على امنه واستقراره، مؤكداً أن توسيع وتنويع العلاقات الإقليمية والدولية بات أمراً ضرورياً لا بد منه، وأشار أن اختلالات الوضع الاقتصادي أثرت سلباً على النمو والتنمية الاقتصادية في البلاد.

وأضاف خلال فعاليات مؤتمر “الدولة الأردنية على مشارف المئوية الثانية” والذي عقد الاربعاء في الجامعة الأردنية، أن الظروف السياسية والاقتصادية في الشرق الاوسط ساهمت بزيادة أعداد السكان خاصة مع استقبال الاردن للاجئين من مختلف الدول.

وتابع الطويل ان سوق العمل في الاردن يواجه مواطن ضعف خطيرة، حيث ارتفعت نسب البطالة وتهميش كبير لدور النساء، والشباب، وخريجي الجامعات والمعاهد العليا، لافتا الى ان اكثر من 70% من سكان الاردن من الشباب الذين تقل اعمارهم عن 40 عاما .

واشار الى ان اكثر التحديات تعقيداً هو زيادة الدين العام في ظل الاختلالات التي يواجهها الاردن في موارده المالية والاقتصادية ،بحسب وزارة المالية فقد بلغت قيمة الدين العام حوالي 28,416 مليار دينار اردني في نهاية عام 2018.

وأضاف ان الفساد ينبع من سوء استخدام السلطة العامة من اجل مكاسب فردية والتي تشمل اختلاس الاموال العامة من قبل موظفين رسميين او افراد يسيئون استغلال صلاحيتهم من اجل منافع شخصية .

واكد على ضرورة اعادة بناء وتحصين النظام الداخلي للاردن من خلال تحسين العلاقة بين الحاكم والمحكوم وزيادة مستويات التواصل بين المسؤول والمواطن وجلب الاستثمارات الخارجية، وإعادة رأس المال الاردني المهاجر وضخه في عمليات التنمية الاقتصادية، وربط التعليم بسوق العمل والتوجه نحو المشاريع الرأسمالية والصناعية الكبرى للتشغيل لرفع معدلات التوظيف والاستمرار في عمليات الاصلاح السياسي واعادة النظر في القوانين الناظمة للحياة الديموقراطية في البلاد .

شاهد أيضاً

إحالة من بلغت خدمتهم 30 عاماً للتقاعد الشهر المقبل

المملكة اليوم - قرر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها بتاريخ 21/1/2020 الموافقة على تكليف …