الأحد , 21-يوليو-2019
الرئيسية / اقتصاد / الأردن يوقع مع الاتحاد الأوروبي اتفاقية المشاركة الإدارية

الأردن يوقع مع الاتحاد الأوروبي اتفاقية المشاركة الإدارية

وقع الأردن الاثنين، اتفاقية المشاركة الإدارية مع الاتحاد الأوروبي، على هامش أعمال مجلس الشراكة الأردني مع التكتل الـ 13 المنعقد في لوكسمبورغ، حسبما ذكرت وزارة الخارجية.

يرأس وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي الاثنين، بالتشارك مع الممثلة العليا للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي فيديريكا موغريني، جلسة مجلس الشراكة الأردني مع الاتحاد الأوروبي الثالثة عشرة المنعقدة في لوكسمبورغ.

ويستضيف مجلس الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي الصفدي في جلسته التي يعقدها الاثنين في لوكسمبورغ.

وفي تصريحات لموغريني، قالت المسؤولة الأوربية: “نرحب بوزير الخارجية الأردني لتناول الغداء ومن ثم لاجتماع مجلس التعاون مع الأردن. سنناقش علاقاتنا الثنائية ودعمنا لبلد يشاركنا الرأي في الشرق الأوسط، إضافة إلى الوضع في الشرق الأوسط والمنطقة بشكل أوسع.”

وأضافت: “سنناقش دعمنا للأردن، وعملنا المشترك في المنطقة. اسمحوا لي أن أقول من البداية مدى تقديرنا لشراكتنا مع الأردن. سنناقش بالتأكيد الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، والحاجة إلى الحفاظ على حل الدولتين، ووضع القدس. تلعب المملكة الأردنية الهاشمية دوراً مهماً في المدينة المقدسة نقدره ونؤيده وندعمه بشكل كبير، وينطبق هذا على المنطقة بشكل أوسع. لذلك، أنا متأكدة من أننا سنناقش معه [الصفدي] الوضع في الخليج.”

سفير الاتحاد الأوروبي في الأردن أندريا فونتانا، قال إن مجلس الشراكة الأردني الأوروبي يناقش تنفيذ اتفاقية الشراكة بين الأردن والاتحاد الأوروبي وأولويات الشراكة بالإضافة إلى القضايا الإقليمية والدولية.

ووفق بيان للاتحاد الأوروبي، يتابع مجلس الشراكة مخرجات مؤتمر بروكسل الثالث حول دعم مستقبل سوريا ودول الجوار، الذي عقد في مارس الماضي، لافتاً إلى أن الاتحاد خصص أكثر من 2.1 مليار يورو للأردن منذ بدء الأزمة السورية.

ويناقش مجلس الشراكة أيضاً، التعاون في عدة أولويات في مجالات الأمن ومكافحة الإرهاب، وقضايا اجتماعية واقتصادية، وقضايا متعلقة بالديمقراطية وحقوق الإنسان وسيادة القانون، إضافة إلى أنه يستعرض بشكل، العلاقات التجارية الثنائية.

وعلى هامش الاجتماع ، يوقّع الطرفان اتفاقية مشاركة إطارية بشأن مشاركة الأردن في عمليات إدارة الأزمات في الاتحاد الأوروبي.

شاهد أيضاً

دعوة للاستثمار في وحدات تخزين الكهرباء

دعا مدير عام شركة الكهرباء الوطنية أمجد الرواشدة إلى إيجاد آلية تحد من الكلفة الزائدة …