الخميس , 14-نوفمبر-2019
الرئيسية / أخبار محلية / إجراءات حكومية للحد من ظاهرة التدخين “المرعبة”
تعبيرية

إجراءات حكومية للحد من ظاهرة التدخين “المرعبة”

قال رئيس الوزراء عمر الرزاز الاثنين، إن لجنة حكومية لمكافحة التدخين ستضع برنامج عمل وإجراءات الحد من ظاهرة التدخين “المرعبة”، التي تتسبب في وفاة 9 آلاف إنسان سنويا في الأردن.

والأردن، حسب منظمة الصحة العالمية، يمتلك النسبة الأعلى من المدخنين على مستوى منطقة الشرق الأوسط، والثاني على مستوى العالم بعد إندونيسيا.

وأضاف الرزاز خلال لقائه لجنة حكومية شكلت لمكافحة التدخين، أن: “اللجنة ستتصدى وبكل مسؤولية لهذه الظاهرة الخطيرة، وأثرها السلبي والمدمر على مجتمعنا وبشكل خاص فئة الشباب”.

وتصل نسبة التدخين بين الذكور في الأردن إلى 70% بينهم نحو %45 من الشباب، حسب إحصاءات عام 2015.

وتابع رئيس الوزراء “المؤشرات والأرقام المتعلقة بالتدخين في الأردن مرعبة”.

وتشير إحصائيات إلى أن “9 آلاف إنسان يموتون سنويا في الأردن نتيجة أمراض يسببها التدخين، في وقت يبلغ مجموع ما يتم إنفاقه على التدخين نحو 1.6 مليار دينار أو ما نسبته نحو 6% من الناتج المحلي الإجمالي، مقارنة مع النسبة العالمية التي تبلغ نحو1.8%”.

الرزاز ذكر: أنه من “الضروري أن لا نقف مكتوفي الأيدي تجاه هذا الموضوع الذي له تأثيرات بالغة السوء على الصحة ومستقبل الأجيال القادمة … اللجنة ستضع برنامج عمل وإجراءات وفق جدول زمني للحد منها”.

اللجنة الوطنية لمكافحة التدخين قالت، إنه من الضروري “تطبيق قانون الصحة العامة بكل حزم لمنع التدخين في مناطق عامة ومغلقة، والبدء بالوزارات ومؤسسات عامة ومدارس وجامعات ومنع بيع التبغ للأطفال وتحت طائلة المسؤولية”.

بالإضافة إلى “سلسلة إجراءات وسياسات حكومية متعلقة بالحماية والتوعية وتعزيز دور العيادات الطبية التي تشجع على الإقلاع عن التدخين”.

لكن منظمة الصحة العالمية قالت إن الأردن “لا يطبق بشكل قوي وحازم قانون الصحة العامة الذي يمنع التدخين في المناطق العامة والمغلقة”.

وأضافت أن مؤشر التدخين في غالبية دول ومناطق العالم بـ “انخفاض” باستثناء المنطقة العربية التي تشهد “ارتفاعا” في أعداد ونسب المدخنين.

“كلفة معالجة الأمراض الناتجة عن التدخين في الأردن تصل إلى نحو 200 مليون دينار سنويا”، بحسب المنظمة.

اللجنة الحكومية قال إنها “ستعمل بشكل شمولي وبطريقة علمية مدروسة لحماية الشباب والأطفال من أخطار يسببها التدخين، وضمان عدم فتح الباب على مصراعيه أمام شركات التدخين لتنفيذ برامجها الدعائية والتسويقية لفئة الشباب والأطفال”.

اللجنة ستعقد اجتماعاتها “بشكل دوري”، على تطوير خطة لمكافحة التبغ والتدخين بما في ذلك مراجعة قوانين وأنظمة وبرامج متعلقة بمكافحة هذه الآفة في الأردن.

وقررت اللجنة تشكيل لجنة تنفيذية برئاسة وزير الصحة لمتابعة الإجراءات والسياسات التي سيتم اتخاذها وضمان تنفيذها.

شاهد أيضاً

مكافحة الفساد: الشد العكسي لن يزيدنا إلا اصرارا

قالت هيئة النزاهة ومكافحة الفساد إن مجلسها تابع باهتمام كبير ردود أفعال ومواقف وتعليقات قوى …