الخميس , 14-نوفمبر-2019
الرئيسية / اقتصاد / البنك المركزي: محافظ إلكترونية للأردنيين

البنك المركزي: محافظ إلكترونية للأردنيين

قرر البنك المركزي الأردني السماح بتقديم خدمة المحافظ الإلكترونية الأساسية للمواطنين من خلال نظام الدفع بواسطة الهاتف النقال، وفق ضوابطه المحددة بهذا الخصوص، والتي تسري على شركات الدفع بواسطة الهاتف النقال كافة في المملكة.
ويأتي هذا الإجراء في اطار سياسة البنك المركزي الهادفة إلى تعزيز وصول فئات المجتمع كافة من أفراد ومؤسسات إلى الخدمات المالية من خلال البنوك والمؤسسات المالية المختلفة بوسائل وشروط مناسبة وبكلف معقولة بما يعزز الاستقرار المالي ويساهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة.
وتهدف الخدمة الجديدة إلى تمكين جميع المواطنين المؤهلين قانونياً ولا سيما المتواجدين في المحافظات والمناطق التابعة لها والتي لا تنتشر فيها الخدمات المالية والمصرفية بشكل مناسب، اي الفئات المستبعدة ماليا، من فتح محفظة الكترونية أساسية وبإجراءات مبسطة يكون حدها الأقصى مئة دينار ولا تستدعي الحاجة للتواجد الفعلي للعميل لدى مكاتب مقدم الخدمة كما هو معمول به في المحافظ الإلكترونية العادية، حيث يتم فتحها من قبل العميل بواسطة هاتفه النقال (عن بعد) من أي مكان وفي أي وقت.

وتمكن هذه المحافظ، بحسب البنك المركزي، من اتاحة وصول المواطنين للخدمات المالية الأساسية مثل عمليات السحب والإيداع ودفع أثمان المشتريات وبدل الخدمات في أي مكان وعلى مدار الساعة، ما يحقق مستويات أعلى من الشمول المالي في المملكة، وتقديم خدمات ذات قيمة مضافة وجديدة في المجتمع المحلي، ونشر الوعي والثقافة المالية، والتخلص من مخاطر الدفع والتحصيل النقدي التي تواجه المواطنين.
والزم المركزي شركات الدفع بواسطة الهاتف النقال تحديد شروط وأحكام واضحة للعميل تحكم استخدام خدمة المحافظ الأساسية أهمها الحصول على موافقة العميل المسبقة وبشكل الكتروني من خلال تطبيق هاتفه النقال لاستخدام هذه الخدمة؛ وذلك بهدف حماية المستهلك المالي والذي هو موضع أهداف البنك المركزي.

وتأتي هذه الخطوة تنفيذا لأهداف الاستراتيجية الوطنية للاشتمال المالي التي تم اطلاقها نهاية 2017، وبما يساهم في تعزيز الاشتمال المالي في المملكة من خلال تعزيز الدفع الإلكتروني في سوق مدفوعات التجزئة، ويصب في تحقيق رؤية الأردن 2025.

يذكر أن الشركات التي تقدم خدمة الدفع بواسطة الهاتف النقال في السوق الأردني هي: الشركة المتميزة لخدمات الدفع الإلكتروني (زين كاش)، الشركة المتكاملة لخدمات الدفع بواسطة الهاتف النقال (دينارك)، شركة آية لخدمات الدفع الإلكتروني، شركة الحلول المالية للدفع بالهاتف النقال (محفظتي)، وشركة الشرق الأوسط لخدمات الدفع (MEPS).

شاهد أيضاً

تثبيت فرق أسعار المحروقات في فاتورة الكهرباء

قرر مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن في جلسة عقدت اليوم الخميس تحديد بند …