الجمعة , 6-ديسمبر-2019
الرئيسية / أخبار محلية / الرزاز يصل القاهرة للمشاركة في اجتماعات أردنية مصرية

الرزاز يصل القاهرة للمشاركة في اجتماعات أردنية مصرية

وصل رئيس الوزراء عمر الرزاز إلى القاهرة الثلاثاء، على رأس وفد أردني للمشاركة في اجتماعات اللجنة العليا الأردنية المصرية المشتركة، في أعمال دورتها 28 التي تستضيفها القاهرة، الأربعاء.

وجرى لرئيس الوزراء استقبال رسمي لدى وصوله مطار القاهرة الدولي، حيث كان في استقباله رئيس مجلس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، ووزير البترول طارق الملا، ووزيرة الاستثمار والتعاون الدولي سحر نصر، ووزير التموين والتجارة الداخلية، علي المصيلحي – رئيس بعثة الشرف المرافقة ووزير التعليم العالي والبحث العلمي خالد عبدالغفار والسفير الأردني في القاهرة علي العايد وأركان السفارة والسفير المصري في عمان شريف كامل.

وعزفت الموسيقى السلامين الملكي الأردني والجمهوري المصري، واستعرض رئيس الوزراء حرس الشرف الذي اصطف لتحيته.

ويضم الوفد المرافق لرئيس الوزراء خلال الزيارة، وزراء التعليم العالي والبحث العلمي وليد المعاني والصناعة والتجارة والتموين طارق الحموري والطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي والنقل أنمار الخصاونة والدولة لشؤون رئاسة الوزراء سامي الداوود والعمل نضال البطاينة.

وتستأنف اللجنة العليا الأردنية المصرية الثلاثاء، اجتماعاتها التي بدأت الاثنين في القاهرة، لبحث تعزيز سبل التعاون المشترك، بما في ذلك إعطاء منتوجات أردنية معاملة تفضيلية في السوق المصرية.

مسؤول رسمي قال لـ “المملكة” إن الاجتماعات التي ستعقد لمدة 3 أيام ستخرج باتفاقيات بين البلدبن، وستناقش قضايا إقليمية، موضحاً أن “اجتماع الثلاثاء، سيعقد على مستوى وزير الصناعة والتجارة والتموين، في حين أن اجتماع الأربعاء، على مستوى رئيس الوزراء”.

الوفد الأردني، الذي يرأسه رئيس الوزراء، عمر الرزاز، سيبحث مع الجانب المصري “إعطاء منتوجات أردنية معاملة تفضيلية في السوق المصري، إضافة إلى التعاون المشترك في قطاعات الطاقة والعمالة المصرية في الأردن والتبادل التجاري”، وفق المسؤول.

وترأس الجانب الأردني في اجتماعات الاثنين أمين عام وزارة الصناعة والتجارة يوسف الشمالي، وفق المسؤول.

وبين أن الوفد الأردني يضم وزراء التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي، وليد المعاني، الطاقة والثروة المعدنية، هالة زواتي، النقل، أنمار الخصاونة، والعمل، نضال البطاينة.

واتفق جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، خلال مباحثاتهما، في 14 كانون الثاني/ يناير 2019 على توسيع التعاون المشترك في العديد من القطاعات الحيوية، ومواصلة التنسيق والتشاور حيال مختلف القضايا، وبما يخدم المصالح العربية، ويحقق الأمن والاستقرار في المنطقة.

الشمالي، قال في 6 أبريل/نيسان 2019، إن مجمل التبادل التجاري بين الأردن ومصر بلغ 663 مليون دولار خلال عام 2018، بزيادة مقدارها 18% عن عام 2017.

وأضاف أن حجم الصادرات الأردنية بلغ 111 مليون دولار عام 2018، فيما بلغ حجم المستوردات 552 مليون دولار.

شاهد أيضاً

رادارات لتغطية 4 مسارب في آن واحد

أطلقت ادارة الدوريات الخارجية نظاما راداريا حديثا على الطرق الخارجية يدخل الخدمة لأول مرة في …