الأحد , 21-يوليو-2019
الرئيسية / أخبار محلية / بحث الاستراتيجية الوطنية للحماية الاجتماعية 2019-2025

بحث الاستراتيجية الوطنية للحماية الاجتماعية 2019-2025

التقت لجنة العمل والتنمية الاجتماعية في مجلس الأعيان الأحد، وزيرة التنمية الاجتماعية بسمة اسحاقات، وعدداً من كوادر الوزارة.

وقالت العين سوسن المجالي إن “الاجتماع جاء بهدف بحث قضايا التنمية الاجتماعية، والاطلاع على برامج ومشاريع الوزارة، وعلى رأسها الاستراتيجية الوطنية للحماية الاجتماعية، والدعم التكميلي، ومدى مواءمتها مع رؤية المملكة 2025، والأهداف العالمية للتنمية المستدامة 2030”.

وأكّدت أن “قضايا التنمية الاجتماعية دائمًا ما تتمتع بحساسية خاصة، إذ إنها تلامس مختلف الفئات العمرية بدءًا من الطفولة المُبكرة وانتهاءً بالشيخوخة”.

بدورها عرضت اسحاقات الاستراتيجية الوطنية للحماية الاجتماعية 2019-2025، التي تتوافق مع التعهدات المعلنة في وثيقة أولويات الحكومة للعامين 2019 – 2020.

وأشارت إلى أن “الاستراتيجية تتضمن 3 محاور رئيسة، وهي فرصة وتمكين وكرامة، وتشمل 4 مساحات عمل وهي سياسات سوق العمل، والتأمينات الاجتماعية، والخدمات الاجتماعية، والمساعدات الاجتماعية”.

وتحدثت اسحاقات عن برنامج الدعم التكميلي (تكافل) لصندوق المعونة الوطني، كأكبر برنامج وطني للحماية الاجتماعية في تاريخ المملكة وبكلفة تصل إلى 200 مليون دينار على مدى ثلاث سنوات، لافتة إلى أن البرنامج يهدف إلى تعزيز شبكة الحماية والرعاية الاجتماعية الموجهة للأسر الفقيرة والمحتاجة في المملكة.

وشكرت اسحاقات دعم مجلس الأعيان المتواصل للوزارة، من خلال تخصيص مبالغ مالية عبر صندوق التكافل الاجتماعي، الذي أنشأه المجلس بتوجه من رئيسه فيصل الفايز، لافتة إلى أن دعم الأعيان يسهم بشكل مباشر في تعزيز دور الوزارة بتحقيق الأمن الاجتماعي أحد أهم عناصر معادلة التكافل الاجتماعي.

من جانبهم أشار الأعيان إلى أهمية دور القطاع الخاص كالبنوك والشركات شبه الرسمية ذات المساهمة الحكومية، في تنمية المجتمعات المحلية عبر تعزيز أدوارها ذات المسؤولية المجتمعية.

وأشاد الأعيان بالجهود التي تبذلها وزارة التنمية الاجتماعية، في سبيل الوصول إلى العدالة الاجتماعية التي يدعمها جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين.

شاهد أيضاً

الامن: الكلاب البوليسية خلال جولة الرزاز اجتهاد شخصي خاطئ

اوضح الناطق الاعلامي باسم مديرية الامن العام انه في حال وجود اية واجبات في الاماكن …