الثلاثاء , 20-أغسطس-2019
الرئيسية / رياضة / الأردن يشارك في قرعة تصفيات مؤهلة لكأس العالم

الأردن يشارك في قرعة تصفيات مؤهلة لكأس العالم

تُسحب صباح الأربعاء، في العاصمة الماليزية كوالالمبور، قرعة الدور الثاني من تصفيات آسيوية مشتركة مؤهلة إلى كأس العالم 2022 وكأس آسيا 2023، يشارك بها منتخب الأردن لكرة القدم.

وبحسب الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، فإن 40 منتخبا سيشارك في الدور الثاني، بينها 34 منتخباً حجزت مقاعدها بشكل تلقائي، إلى جانب 6 منتخبات تأهلت من خلال الدور الأول، ستوزع على 8 مجموعات، بواقع خمسة فرق في كل مجموعة يتأهل منها صاحب المركز الأول وأفضل 4 منتخبات تحتل المركز الثاني إلى دور ثالث حاسم.

والمنتخبات المتأهلة إلى الدور الثالث والحاسم الذي يبلغ عددها 12، تضمن مشاركتها في كأس آسيا 2023 التي تقام في الصين. إلا أن هذه المنتخبات منقسمة إلى مجموعتين ستضم كل منها 6 منتخبات، وستلعب ضد بعضها البعض، على أن يتأهل أول وثاني كل مجموعة إلى كأس العالم في قطر، فيما سيلعب صاحبا المركزين الثالث في المجموعتين مباراتي ذهاب وإياب يتأهل الفائز منهما لخوض الملحق العالمي المؤهل إلى المونديال.

وستقام مباريات الدور الثاني من التصفيات الآسيوية بدءا من 5 أيلول/ سبتمبر 2019 إلى 9 حزيران/ يونيو 2020، بنظام الذهاب والإياب. وتأهلت منتخبات بنغلادش وكمبوديا وغوام وماليزيا ومنغوليا (للمرة الأولى في تاريخها) إلى جانب سيرلانكا من الدور الأول.

واعتمد توزيع المنتخبات في القارة على تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم،فيفا، الصادر في حزيران/يونيو الماضي.

ومنتخب الأردن الذي لم يسبق له التأهل إلى بطولة كأس العالم، استقر في المستوى الثاني قبيل انطلاق القرعة، إلى جانب العراق، أوزبكستان، سوريا، عُمان، لبنان، قيرغيزستان وفيتنام، في حين يضم المستوى الأول: إيران، اليابان، كوريا الجنوبية، أستراليا، قطر، الإمارات، السعودية والصين.

وتأتي في المستوى الثالث منتخبات فلسطين، الهند، البحرين، تايلاند، طاجيكستان، كوريا الشمالية، الصين تايبيه والفلبين.

ويضم المستوى الرابع: تركمانستان، ميانمار، هونغ كونغ، اليمن، أفغانستان، المالديف، الكويت وماليزيا.

وجاء في المستوى الخامس: إندونيسيا، سنغافورة، نيبال، كمبوديا، بنغلاديش، مانغوليا، غوام وسريلانكا.

المنتخبات غير المتأهلة إلى الدور الثالث والحاسم ستخوض تصفيات كأس آسيا 2023 بشكل منفصل، على أن يعبر منها 12 فريقاً تضافوا للمنتخبات الـ 12 التي ضمنت تأهلها سلفا.

ونجح الأردن في التأهل 4 مرات سابقة أعوام 2004 و2011 و2015 و2019، إلى كأس آسيا، لكنه لم يتمكن خلال مشاركاته من تخطي عقبة دور ربع النهائي.

وتتزامن القرعة مع تحضيرات “النشامى” لبطولة غرب آسيا التي تقام في العراق في 30 تموز/ يوليو الحالي. وقبل هذه البطولة يبدأ الأردن معسكرا تدريبيا في تركيا كمحطة إعدادية أخيرة للبطولة التي ستتواجه خلالها السعودية والكويت والبحرين، في المجموعة الثانية.

شاهد أيضاً

بطولة غرب آسيا: الأردن بمجموعة خليجية – (تفاصيل)

أجريت، السبت، قرعة بطولة غرب آسيا “آسيا سيل”، في مقر الاتحاد العراقي لكرة القدم. وقسمت …