الإثنين , 16-سبتمبر-2019
الرئيسية / أخبار محلية / كتب علوم ورياضيات “تجريبية” للصفين الأول والرابع

كتب علوم ورياضيات “تجريبية” للصفين الأول والرابع

قالت مديرة المركز الوطني لتطوير المناهج ربى البطاينة الأربعاء، إنه سيبدأ استخدام كتب العلوم والرياضيات الجديدة للصفين الأول والرابع مع بداية العام الدراسي المقبل.

وأضافت أن الأولوية أعطيت لمادتي العلوم والرياضيات؛ لأن: “الامتحانات الدولية أظهرت تراجعاً كبيرا في تحصيل المواد العلمية لدى طلابنا في السنوات الأخيرة الماضية”.

“تبنى المركز خطة تبدأ بصفي الأول والرابع؛ لأن الممارسات العالمية المثلى توصي بالتدرج في تطوير المناهج، وإصدار الكتب المدرسية الجديدة”، بحسب البطاينة.

تنافست 5 شركات عالمية وكلفت شركة بمهمة تطوير الكتب المدرسية للمادتين المذكورتين، وفق البطاينة، التي قالت، إن المفاضلة بين دور النشر تمت من قبل اختصاصيين أردنيين.

بالإضافة للكتب المدرسية، تتضمن المناهج أدلة معلمين ومصادر تعلم، تتواءم مع معايير عالمية، أهمها معايير Common core، و Cambridge، ومع الإطار الوطني، الذي أعدته فرق محلية متخصصة.

تتميز الكتب الجديدة بحداثة وثراء المحتوى والمعلومات؛ لتكون بمنزلة المصدر والمرجع المتكامل للطالب، والأهل، والمعلم.

وتركز الأسئلة والتمارين أيضا على تنمية مهارات الابتكار والتصميم كأساليب للتعلم، كتصميم تجربة يستقصي فيها الطالب حاجة النبات إلى الماء كي ينمو، وفقا للبطاينة.

“طالبنا الأردني ذكي وقادر على الإنجاز والإبداع والعطاء إن أعطيت له الفرصة”، وفق المسؤولة الحكومية، التي قالت، إن الكتب الجديدة ابتعدت كثيرا عن الطرق التقليدية في التلقين.

“ركزنا على السوسنة السوداء، والطائر السينائي الوردي الأردني على أغلفة الكتب”، حسبما أضافت.

كتب الرياضيات الجديدة تحتوي الأرقام العربية بدلا من الهندية؛ لأنها الأرقام التي سيستخدمها الطالب في دراسته الجامعية وفي ميدان العمل.

وأضافت: “لم نحصر التعبير في صفوف اللغة، لدعم مبدأ التكاملية، مثل التفكير الرياضي والتعبير العلمي وربط المفاهيم العلمية بالحياة العملية وبيئة الطالب”.

المسؤولة الحكومية قالت، إن المركز عمل مع لجان وطنية متخصصة مكونة من أعضاء من إدارة المناهج والكتب المدرسية في وزارة التربية، خبراء تربويين أردنيين ومعلمين من مدارس حكومية وأخرى خاصة، إضافة إلى أساتذه جامعات أردنية.

“جميع الكتب المدرسية الجديدة تمت مراجعتها من قبل اللجان الفنية المنبثقة عن مجلس التربية والتعليم في الوزارة، والذي يرأسه وزير التربية والتعليم، وتم اعتمادها بقرار رسمي صادر عن مجلس التربية والتعليم”.

شاهد أيضاً

المحكمة الدستورية: لا يتوجب عرض اتفاقية الغاز على النواب

أصدرت المحكمة الدستورية قرارها بشأن اتفاقية الغاز الاسرائيلي بعد توجيه سؤال حكومي لها حول وجوب …