الأربعاء , 21-أغسطس-2019
الرئيسية / أخبار محلية / ربيحات: عادات اردنية نصف لطيفة .. قضية للنقاش

ربيحات: عادات اردنية نصف لطيفة .. قضية للنقاش

طرح وزير الثقافة والشؤون البرلمانية الاسبق الدكتور صبري ربيحات قضية اردنية غاية في الاهمية، طرحها تحت عنوان “عادات اردنية نصف لطيفة..” في الاعياد ومناسبات الفرح الاردنية.

وعرّف الدكتور ربيحات المتخصص في علم النفس، وقال : للشخصية الأردنية قدرة استثنائية على التواصل والتعارف مع الغرباء ويمتلك الأردني مهارة تذويب الفوارق و تكوين الصداقات والاندماج السريع في الأحاديث والنشاطات ايا كانت.

وأضاف الوزير الاسبق عبر صفحته الرئيسية على الفيسبوك : مجالس الأردنيين كلها اسماء”بتعرف فلان.. ابن فلان.. هو اخو فلان و صاحب علان…إلى تفاصيل التفاصيل…وحديث يجر حديث دون تحفظ…”

وزاد : في معظم الحالات يكون الاشخاص المندمجين في حديث حول الآخرين لا يعرفوا من يتحدثون عنهم معرفة شخصية ولم يسبق لهم ان قابلوهم… ناهيك عن انهم قد تعرفوا على بعضهم البعض قبل دقائق….وان كل ما قيل ويقال عن الآخرين تسامع او تأليف….

وأشار إلى، مباراة الأصدقاء الجدد في سرد تفاصيل احداث وروايات متخيلة عن أشخاص اخرين مهارة يتقنها الأردني بمستوى لا يضاهى..فيمكن ان تجالس شخص لا تعرفه ويأخذك في جولة على مدن وقرى الضفتين ساردا لك اسماء العائلات والشيوخ والأموات في كل قرية دون أن يكون محدثك قد زار ايا من المدن او قابل ايا ممن ذكرهم.

في حالات كثيرة قد تتحول العلاقة الحميمة الناشئة بين الافراد الى استغابة كل منهما للاخر اذا ما بدل اي منهما مقعده في الجلسة… .”المجاملة لها وجه اخر قبيح اسمه الاستغابة”.

ونشارك الدكتور اربيحات تلك القضايا من خلال طرحها للنقاش و اخذ الاراء المتعددة حول تلك العادات الاردنية بطريقة الحوار البناء ..

 

شاهد أيضاً

الخارجية تعلق على اعتقال أردني في اسرائيل

قال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين السفير سفيان القضاة إن الوزارة وسفارتنا في …