الخميس , 5-ديسمبر-2019
الرئيسية / اقتصاد / غيث: 45% من كلفة انتاج مصانع للكهرباء .. ويطالب بعدم رفع الأجور

غيث: 45% من كلفة انتاج مصانع للكهرباء .. ويطالب بعدم رفع الأجور

انتقد عضو مجلس إدارة غرفة صناعة عمان عدنان غيث نسبة اشتراكات المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، مطالباً الحكومة بعدم رفع الحد الأدنى للأجور.

وقال غيث  إن الشركة والعامل يدفعان نسبة 21.75% من راتب العامل للضمان الاجتماعي دون قيام الأخيرة بتوفير تأمين صحي للمشتركين، رغم أن النسبة – بحسب غيث – مرتفعة ويجب على المؤسسة توفير تأمين صحي للمشتركين بأفضل المستشفيات.

وأضاف أن رفع الحد الأدنى للأجور لن ينعكس على المواطن الأردني، وسيذهب للعمالة الوافدة فقط، مستبعداً وجود أردني يعمل وفق الحد الأدنى للأجور لمدة تفوق 3 أشهر.

وأشاد غيث بتوصية صندوق النقد الدولي بتخفيض أسعار الكهرباء على القطاعات المنتجة واصفاً هذه التوصية بأنها المرة الأولى التي يصدر بها الصندوق توصية تصب في صالح الاقتصاد الوطني.

وبين أن هناك قطاعات صناعية تتراوح تكلفة الكهرباء فيها من التكلفة الاجمالية ما بين 35 – 45% وهو ما يشكل عائقاً أمام هذه القطاعات، ضارباً مثالاً على قطاع الصناعات البلاستيكية والذي تتراوح فاتورة الكهرباء الشهرية لعدد من المصانع العاملة به ما بين 40 إلى 60 ألف دينار شهرياً.

وشدد على أن تخفيض تكلفة الكهرباء على القطاع الصناعي خاصة والقطاعات المنتجة عامة سيؤدي إلى رفد خزينة الدولة بمبالغ أكثر ولن يؤدي إلى تقليل المبالغ الموردة للخزينة كما يعتقد البعض.

ودعا غيث الحكومة لأخذ هذه التوصية بعين الاعتبار وعدم اهمالها كونها ستساهم في تحسين النشاط الاقتصادي بصورة كبيرة.

شاهد أيضاً

الإستثمار: بدأنا بتلقي رسائل إهتمام من مغتربين وعرب

  أكد رئيس هيئة الإستثمار الدكتور خالد الوزني على ضرورة تقديم ملف إستثماري موحد يتضمن …