الخميس , 2-أبريل-2020

الدرادكة: اتفاقية الغاز مع الاحتلال تخلو من الشروط الجزائية

قال المهندس عبدالفتاح الدرادكة مدير عام شركة الكهرباء الوطنية سابقا والذي وقع إتفاقية الغاز مع اسرائيل عن الجانب الأردني، إن الإتفاقية وقعت عام 2015 بعد توقف الغاز المصري حيث كانت الأردن وقتها بموقف حرج للغاية وعلى أبواب أزمة في عدة قطاعات بسبب إنقطاع الغاز المصري حيث العروض التي قدمت كانت عالية الأسعار وذات شروط معقدة نوعا ما .

وأضاف الدرادكة، في ندوة أقامتها الجمعية الأردنية للعلوم والثقافة حول واقع الكهرباء في الأردن، أن إتفاقية الغاز تخلو من أية شروط جزائية بحق الأردن كما تم تداوله من معلومات مغلوطة حيث تقول الإتفاقية أن كلا الطرفان ملتزمان تجاه بعضهما بحق المسؤولية مما يعني من يخل بأي شرط من شروط الإتفاقية من حيث الجودة وتوصيل الغاز والعمليات الفنية يدفع للآخر وذلك ينطبق أيضا على سرعة وصول الغاز وعملياته الفنية التي يتولاها الجانب الإسرائيلي.

كما قال الدرادكة، إن الإتفاقية بعد توقيعها مباشرة وتدقيقها من اللجان القانونية والفنية تم ترجمتها وإرسالها الى الحكومة ومجلس النواب منذ ذلك الحين ونشرها أحد المواقع الإخبارية وأن هذه الإتفاقية ليست مجحفة بحق الأردن ولا تمس سيادته إطلاقا وأن معظم ما يتم تداوله حولها ليس دقيقا ومغلوطا .

وأشار الدرادكة فيما يخص مشاريع الطاقة الشمسية، أن مدينة معان من أفضل مناطق العالم لتوليد الطاقة الشمسية ومن هنا يأتي التركيز عليها كمركز هام للطاقة المتجددة حيث يعد الأردن من أقوى دول المنطقة في إدارة ملف الطاقة الشمسية وتطويرها ونجاحها أيضا .

كما أن الأردن يملك أكبر مزارع لتوليد طاقة الرياح بمنطقة الشرق الأوسط وتعمل بكامل طاقتها ولياقتها وتغذي العديد من المشاريع الوطنية والخاصة.

وأشار الداردكة أن النظام الكهربائي في الأردن تطور في العشرين سنة الأخيرة ليصبح في مصافي الدول المتقدمة في هذا الجانب.

شاهد أيضاً

وفاة بتدهور صهريج نفط في الزرقاء

توفي سائق جراء تدهور صهريج يحمل مادة نفطية في الزرقاء. وقال مصدر امني ان إن بلاغا …