الجمعة , 3-يوليو-2020

%80 من أسئلة “التوجيهي” ستكون بالمستوى المتوسط فما دون

قالت الأمينة العامة لوزارة التربية والتعليم للشؤون الإدارية والمالية نجوى قبيلات الاربعاء، إن الوزارة ستقوم بتوزيع مليون و400 ألف كمامة وقفاز على طلبة التوجيهي والكوادر التعليمية، إضافة للقفازات.

وأضافت، أن 80% من أسئلة التوجيهي ستكون بالمستوى المتوسط فما دون، داعية أولياء أمور الطلبة لعدم التجمهر أمام المدارس حفاظا على سلامة الطلبة.

“لن نزيد علامات الطلاب في التوجيهي وما يقدمونه في الامتحان سيظهر في النتائج من خلال الجهاز الضوئي المخصص للتصحيح.”وفق قبيلات

وقالت إنه في حال اكتشاف إصابة أحد طلبة “التوجيهي” بفيروس كورونا فإنه سيلتحق بالامتحان في الدورة التكميلية، موضحة أنه في حال ظهرت أعراض كورونا على أحد طلبة التوجيهي فسيتم وضعه في غرفة الامتحان الخاص.

يتقدم نحو 178 ألف طالب وطالبة الأربعاء لامتحان الثانوية العامة “التوجيهي” مع إلتزامهم بشروط السلامة العامة بموجب الدليل الارشادي الذي يلزمهم بلبس الكمامات داخل قاعات ومراكز الامتحان ، فيما ترك لبس القفازات اختياريا.

وبحسب وزارة التربية يبدأ الأربعاء امتحان الثانوية العامة وينتهي في 23/ تموز/2020 بمشاركة 178217 طالبا وطالبة.

ويأتي امتحان الثانونة في هذه الدورة بظل إجراءات وقائية واحترازية اتخذتها وزارة التربية والتعليم بموجب دليل ارشادي صحي، جرى التوافق عليه مع وزارة الصحة وبما ينسجم مع الجهود الوطنية المبذولة لمكافحة فيروس كورونا ويحافظ على سلامة الطلبة والكوادر المشرفة على الامتحان.

وتبدأ الجلسة الاولى للامتحان الساعة العاشرة صباحا، فيما تبدأ الجلسة الثانية الساعة الثانية عشرة ظهرا.

ويبلغ عدد المتقدمين لجلسات الامتحان الأربعاء 132062 طالبا وطالبة، حيث يتقدم طلبة الفروع الأكاديمية للامتحان بحسب الجدول المعلن، في مبحث الرياضيات، في حين يمتحن طلبة الفروع المهنية في مباحث الانتاج النباتي لطلبة الزراعي، والرياضيات لطلبة الفرعين الصناعي، والفندقي والسياحي، والعلوم المهنية الخاصة لطلبة الاقتصاد المنزلي.

ويتوزع الطلبة بواقع 104931 طالبا وطالبة نظاميين، و 73286 من طلبة الدراسة الخاصة.

كما يعقد الامتحان في 1846 قاعة موزعة على 720 مدرسة في مديريات التربية والتعليم كافة، إضافة إلى 42 قاعة احتياط بواقع قاعة لكل مديرية لأي طارئ، بعد أن عملت الوزارة على زيادة القاعات والمدارس التي يعقد فيها الامتحان للحد قدر المستطاع من الاكتظاظ بين الطلبة في مراكز وقاعات الامتحان.

وزير التربية والتعليم تيسير النعيمي قال الثلاثاء إن الوزارة وفرت بموجب الدليل الارشادي، كل سبل وعناصر السلامة والوقاية في مراكز وقاعات الامتحان لضمان سيره بكل سهولة، وبما يوفر البيئة الملائمة للطلبة.

ويلزم الدليل الإرشادي الطلبة لبس الكمامات داخل قاعات ومراكز الامتحان ، فيما ترك لبس القفازات اختياريا، في الوقت الذي يتولى فيه ممرض من وزارة الصحة قياس درجة حرارة الطلبة عن دخول مراكز الامتحان، بحيث يتقدم كل من يسجل لديه ارتفاع في درجة الحرارة للامتحان في قاعات خاصة.

كما أكد أن الاسئلة الواردة لجميع المباحث والفروع ستكون موضوعية بطريقة الاختيار من متعدد وصح وخطأ وذات الاجابات القصيرة التي تحتاج إلى إجراء واحد أو اجراءين للوصول إلى النتيجة، باستثناء مادة الرسم الصناعي.

وبين النعيمي أن أوراق القارئ الضوئي المخصصة لإجابات الطلبة ستخضع للتدقيق والتفتيش من قبل فرق فنية، قبل وضعها على جهاز الماسح الضوئي الذي سيعمل بدوره على مسحها ورصد الإجابات عليها وفق قاعدة بيانات معتمدة.

وأشار إلى أن الوقت المخصص للامتحان لكل مبحث محسوب بشكل دقيق، مؤكدا استمرار الوزارة في إضافة عشر دقائق لكل جلسة امتحان لغايات فتح مغلفات الأسئلة وتوزيعها على الطلاب.

مراكز الاصلاح والتأهيل ومراكز الاحداث

ويتوزع المشتركون في الامتحان على فروع التعليم المختلفة، بواقع 40554 طالبا وطالبة من النظاميين ، و 22482 من طلبة الدراسة الخاصة في الفرع العلمي، و 53616 من الطلبة النظاميين و 37356 من طلبة الدراسة الخاصة في الفرع الادبي.

كما يبلغ عدد المتقدمين للامتحان من الطلبة النظاميين في الفرع الشرعي 46 طالبا وطالبة و 190 من طلبة الدراسة الخاصة، و 1666 من طلبة الدراسة الخاصة فقط في فرع الادارة المعلوماتية، إضافة إلى 119 مشتركا من طلبة الدراسة الخاصة فقط يتقدمون للامتحان في فرع التعليم الصحي، فيما يتقدم للامتحان في الفرع الصناعي 3916 طالبا وطالبة من النظاميين، و 4338 من طلبة الدراسة الخاصة.

كما يتقدم للامتحان 1197 طالبا وطالبة نظاميين في الفرع الزراعي ، و 1168 في الفرع الفندقي والسياحي، و 4434 في فرع الاقتصاد المنزلي، و 2323 من طلبة الدراسة الخاصة في الفرع الزراعي ، و1161 في الفرع الفندقي والزراعي و 3651 في فرع الاقتصاد المنزلي.

وفي مراكز الاصلاح والتأهيل ومراكز الاحداث، يتقدم للامتحان هذا العام 57 مشتركا، موزعين على 9 قاعات، بالإضافة إلى 485 مشتركا ومشتركة من الطلبة ذوي الاعاقة ، بواقع 122 من الصم، و 92 من المكفوفين ،و 94 من ذوي الاعاقة الحركية، و 73 من ذوي الشلل الدماغي و 104 مشتركين من ضعاف البصر، بالإضافة الى 10 مشتركين في مركز الحسين للسرطان.

شاهد أيضاً

توقيف 11 شخصا بقضايا رشوة وتزوير واستثمار وظيفة

قرر مدعي عام النزاهة ومكافحة الفساد توقيف أحد عشر شخصاً على ذمة التحقيق في مركزي …