الأربعاء , 12-أغسطس-2020

الصحة: وفاة طفل متأثرا بحالة التسمم الجماعي في عين الباشا

أعلنت وزارة الصحة وفاة طفل عمره خمس سنوات نتيجة اصابته بالتسمم الغذائي في مطعم بعين الباشا، ناتج عن جرثومة انتيركوكس فيكالس (المكورات المعوية البرازية)، وجرثومة كامبيلوباكتر.

ووفق مدير مستشفى الأمير حسين بلواء عين الباشا الدكتور محمد العابد، فقد وصل الطفل إلى قسم الاسعاف والطوارئ وهو يعاني من حالة توقف وظائف القلب، وتم عمل انعاش قلبي ووضعه في قسم العناية الحثيثة، ثم توقف القلب مرة أخرى وتم عمل انعاش ثان ولكن ما لبث ان فارق الحياة.

وكان وزير الصحة الدكتور سعد جابر أعلن في بيان صحفي في وقت سابق من اليوم، ان عدد الاصابات بالتسمم الجماعي في عين الباشا، وصلت الى 700 حالة تم ادخالها الى مستشفيات وزارة الصحة، مبينا ان معظم الحالات التي تم ادخالها في حالة صحية جيدة وان عددا قليلا منها بدرجة متوسطة.

وقال ان الفحوصات المخبرية اثبتت وجود جرثومتي انتيركوكس فيكالس، وكامبيلوباكتر في الوجبات التي تناولها المصابون.

واكد انه وبعد الكشف على المطعم، تبين ان وحدة التبريد داخل مشغل تحضير الشاورما معطلة، وان عملية التحضير تتم خارج الغرفة في بيئة غير صحية ودون الالتزام بالاشتراطات الصحية وأدنى قواعد السلامة العامة، ما اضطر الوزارة الى اغلاق المطعم بالكامل.

واشادت وزارة الصحة بالاستجابة السريعة والفورية لكوادرها في مستشفيات البقعة وعمان وجرش وجميع مستشفيات محافظة البلقاء، وكذلك سرعة الاستجابة المهنية لكوادرها في التعامل مع حادثة التسمم الجماعي.

واكدت ان جميع كوادرها كانت في حالة استنفار ومتابعة مباشرة من وزير الصحة والامين العام ومدير الرعاية الصحية ومدير صحة البلقاء طوال ساعات الليل لضمان ادخال جميع الحالات الى المستشفيات والتي استمرت حتى ساعات الصباح الباكر.

كما اشادت الوزارة بالتعاون والتنسيق على مستوى جميع الاجهزة الامنية والدفاع المدني والمؤسسة العامة للغذاء والدواء ومتصرفية لواء عين الباشا.

ودعت الوزارة المواطنين إلى عدم تناول الأطعمة المكشوفة والابتعاد عن التجمعات والخروج في ساعات الظهيرة التي يصاحبها ارتفاع في درجات الحرارة.

شاهد أيضاً

إلزام موظفي الحكومة باستخدام تطبيق آمان ومنع دخول المراجعين دون تفعيله

أكد وزير الدولة لشؤون الاعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة أمجد العضايلة أن لجنة سلاسل العمل …