السبت , 18-مايو-2024

%15 من سكان قطاع غزة فقط بقوا في منازلهم

المملكة اليوم -

قالت وزارة الصحة الفلسطينية، الأحد، إنّه لا يزال الحصول على رقم دقيق للعدد الإجمالي للمهجرين قسرا أمرا صعبا، في ظل استمرار عدوان الاحتلال الإسرائيلي وتداعياته، حسب ما نقلته وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا).

وتشير التقديرات إلى أن قرابة 1.93 مليون فلسطيني (85% من سكان غزة) مهجرون قسرا، والعديد منهم نزحوا عدة مرات سعيا وراء الأمان.

ومؤخرا، أصدر جيش الاحتلال أوامر إخلاء جديدة لسكان ونازحين في منطقة المواصي وعدة كتل سكنية بالقرب من طريق صلاح الدين جنوبي غزة، تغطي مساحة تقدر بـ 4.6 كيلومتر مربع، ومن المتوقع أن تؤثر موجة الأوامر الجديدة على أكثر من 18 ألف فرد و9 ملاجئ تستوعب عددًا غير معروف من النازحين قسرا.

وقد تم تسجيل ما يقرب من 1.4 مليون نازح داخلي في 155 منشأة تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين (أونروا)، وقرابة مليون مسجل في 94 ملجأ للأونروا في مناطق جنوبي قطاع غزة.

وأصبحت محافظة رفح المكان الرئيسي للنازحين، حيث تستوعب أكثر من مليون مواطن في بيئة عالية الكثافة السكانية.

وتظهر تقديرات أونروا، أن عدد النازحين في 156 مرفقا تابعا لها في قطاع غزة وصل إلى 914 ألفا، من بينهم 5 آلاف امرأة حامل، وأكثر من 2000 من ذوي الإعاقة، عدا عن الأطفال والرضع وأصحاب الأمراض المزمنة والخطيرة.

ويوجد حسب الأونروا 670 ألف نازح في 97 منشأة في خان يونس ودير البلح وسط قطاع غزة، و160 ألفا من النازحين في 57 منشأة شمالي القطاع، الذي لا تصله المساعدات الإنسانية ويصعب الوصول إليه للاطلاع على الأوضاع هناك.

ويوجد في الصفوف المدرسية ما بين 70 و80 نازحا، ويتشارك في مرافقها أكثر من 500 شخص في المرافق الموجودة بالمدارس، مما يضطرهم للانتظار لساعات لاستخدام دورة المياه إذا توفرت المياه.

ومع دخول فصل الشتاء، غرقت عشرات مراكز الإيواء التي تؤوي عشرات آلاف المواطنين النازحين في المناطق الشمالية والجنوبية من قطاع غزة، بعد أن دخلت مياه الأمطار المختلطة مع مياه الصرف الصحي إلى الغرف الصفية، والخيام، ومنازل الفلسطينيين.

شاهد أيضاً

ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 35091 شهيدا منذ بدء العدوان

المملكة اليوم - ارتفعت حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 35091 شهيدا و78827 إصابة …