السبت , 18-مايو-2024

السقاف: دراسة لتنفيذ صندوق استثماري لجذب مدخرات المغتربين

المملكة اليوم -

أكدت وزيرة الاستثمار خلود السقاف وجود دراسة حول تنفيذ صندوق استثماري لجذب مدخرات المغتربين الراغبين بالاستثمار بالأردن، لافتة الى ان محرك الاستثمار هو اهم محرك لرؤية التحديث الاقتصادي التي تتبلور حول مضاعفة نمو الناتج المحلي وخلق فرص عمل خلال 10 سنوات.

وقالت السقاف، إن الموقع الاستراتيجي للأردن، ودعم الحكومة للمستثمر عبر القوانين والأنظمة، إلى جانب النظام المصرفي المتين، والعمالة الفنية المدربة، ساعد برفع مستوى التوجه الخارجي للاستثمار، معلنة عن بدء صندوق الامارات تنفيذ بعض المشاريع الاستثمارية على أرض الواقع وبما يرفع مستوى استيعاب العمالة ومن بين تلك المشاريع التي سيقوم بتنفيذها مشروع تدوير وتحويل النفايات الى طاقة و مشروع إدارة مينار العقبة ومشروع سكة الحديد من ميناء العقبة الى مناطق التعدين.

وأوضحت السقاف ان تحقيق الأهداف يحتاج إلى إيجاد تمويل، حيث قُدر هذا التمويل بنحو 41 مليار دينار، 70% منه سيتعمد على الاستثمارات الخارجية والمحلية، لافتة إلى وجود العديد من المعوقات أمام البيئة الاستثمارية عملت الوزارة عليها كإصدار قانون البيئة الاستثمارية والتوجه إلى معاملة المستثمر الأجنبي بمساوة مع الأردني وتحقيق الاستقرار والتشريعي وغيره.

وأضافت السقاف بأن الأردن أطلق منصة (استثمر في الأردن) رغم تأخره في اطلاقه، باعتبارها من اهم المنصات التي تساعد المستثمر بالوصول الى المعلومات التي يحتاجها حول القوانين والأنظمة والإجراءات اللازمة، والتي تحتوي على خارطة تفاعلية عليها 36 خطة استثمارية بين المحافظات.

ونوهت السقاف الى ان ابرز المشاريع الاستثمارية التي لاقت انتباه المستثمرين هي مراكز التخزين المبرد للخضار والفواكه، ومسالخ الحيوانات، والفنادق وتوريد الغاز للمنازل، كاشفة عن توقيع أولى المشاريع الاستثمارية مع أمانة عمان وهي مدينة ترويحيه بقيمة 12 مليون ستكون جاهزة خلال 3 سنوات.

شاهد أيضاً

طقس لطيف اليوم ودافئ الجمعة والسبت

المملكة اليوم - يكون الطقس اليوم لطيفا في أغلب المناطق وحارا نسبيًا في الاغوار والبحر …