الجمعة , 21-يونيو-2024

بعد 14 عاماً.. بيونسيه تعود للنجاحات وتحقق “سوابق”

المملكة اليوم -
تصدرت نجمة الموسيقى الأميركية بيونسيه قائمة أفضل أغنية منفردة في بريطانيا لأول مرة منذ 14 عاماً يوم أمس الجمعة، بعدما حلت أغنيتها “تكساس هولدم” Texas Hold ‘Em بالمركز الأول في قوائم الأغاني ببريطانيا.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
والأغنية هي واحدة من اثنتين أطلقتهما بيونسيه بعد ظهورها المفاجئ في إعلان تجاري لبطولة السوبر بول في وقت سابق من هذا الشهر، قبل دقائق من الإعلان عن ألبومها القادم.
وقالت شركة “أوفيشال تشارتس” إن هذه هي المرة السادسة التي تتصدر فيها أغنية منفردة لبيونسيه قائمة الأغاني في بريطانيا، كما أنها المرة الأولى لها منذ 14 عاماً عندما تصدرت أغنيتها “تليفون” مع ليدي غاغا قوائم الأغاني البريطانية في 2010.
ويأتي هذا النجاح بعد أن دخلت بيونسيه (42 عاماً) التاريخ في وقت سابق من هذا الأسبوع عندما أصبحت أول امرأة سوداء تتصدر قائمة بيلبورد لموسيقى الريف “الكانتري” في الولايات المتحدة بفضل أغنية “تكساس هولدم” أيضاً.

وحققت بيونسيه بهذا إنجازاً جديداً في تاريخ الموسيقى في الولايات المتحدة.
فأغنية “تكساس هولدم” التي طرحتها بيونسيه في 11 فبراير الجاري خلال مباراة الـ”سوبر بول”، وهي من النوع الإيقاعي على أنغام آلة البانجو، حلت في المركز الأول في ترتيب “هوت كانتري سونغز” الذي تضعه مجلة “بيلبورد”، فيما حصلت أغنيتها المنفردة الأخرى “16 كاريدجز” في المرتبة التاسعة.
وأشارت “بيلبورد” على موقعها الإلكتروني إلى أن “أي امرأة سوداء أو خلاسية” لم يسبق أن تصدرت هذا الترتيب قبل أن تحقق “تكساس هولدم” هذا الإنجاز.
ومع أن الكانتري أسلوب موسيقي مرتبط بالجذور الإفريقية للأميركيين السود، وخصوصاً لجهة اعتمادها على آلة البانجو التي كان العبيد الأفارقة المرحّلون إلى قارة أميركا يستخدمونها، إلا أن الفنانين السود بقوا مستبعدين عن هذا النوع.
وفي عام 2019، حصل جدل عندما استُبعدت من ترتيب “بيلبورد” في فئة الكانتري أغنية لفنان الراب ليل ناس مزجت بين الهيب هوب والكانتري، بحجة أنها لم تكن تتضمن عناصر كافية لإدراجها ضمن التصنيف المخصص لهذا اللون.
إلا أن عدداً من الفنانين السود تمكنوا مع ذلك في السنوات الأخيرة من إثبات وجودهم في هذا النوع، من بينهم ميكي غايتون وبريتني سبنسر. ومن علامات هذا الاعتراف المتأخر، حصلت أغنية الفولك والكانتري الشهيرة “فاست كار” Fast Car التي كتبتها تريسي تشابمان وصدرت عام 1988 على جائزة أفضل أغنية لعام 2023 في حفل توزيع جوائز “كانتري ميوزيك”، ولكن بعد أن أعاد غناءها الفنان لوك كومز.
ويُتوقع أن يصدر ألبوم بيونسيه الجديد “أكت 2” “Act II في 29 مارس. وأفيد بأن هذا الألبوم سيكون من نوع الكانتري، وهو الثاني من ثلاثية كانت باكورتها “رينيسانس” Renaissance عام 2022.
وسيكون “أكت 2” الألبوم الثامن للمغنية المولودة في تكساس التي تُعدّ الأكثر فوزاً بجوائز “غرامي”، إذ نالت 32 منها.

شاهد أيضاً

إطلالة للفنانة روعة السعدي وشقيقتها ريم

المملكة اليوم - إطلالة للفنانة روعة السعدي وشقيقتها ريم