السبت , 18-مايو-2024

814 مليون دينار فائض الميزان التجاري الأردني مع اميركا العام الماضي

المملكة اليوم -

سجل الميزان التجاري للمملكة مع الولايات المتحدة الأميركية خلال العام الماضي، فائضًا مقداره 814 مليون دينار.
وأشارت أرقام رصدتها وكالة الأنباء الأردنية (بترا) مستندة على بيانات التجارة الخارجية الصادرة عن دائرة الإحصاءات العامة، إلى أن حجم التبادلات التجارية بين المملكة والولايات المتحدة الأميركية وصلت خلال العام الماضي، إلى 3.150 مليار دينار، مقارنة مع 3 مليارات دينار في عام 2022. وفقا للمعطيات الإحصائية، نمت قيمة الصادرات الوطنية إلى السوق الأميركي خلال العام الماضي، بنسبة 1.4 بالمئة، لتصل إلى نحو 1.982 مليار دينار، مقارنة مع 1.954 مليار دينار في عام 2022.
وفي المقابل، ارتفعت قيمة مستوردات المملكة من الولايات المتحدة الأميركية خلال العام الماضي، بنسبة 9.7 بالمئة، لتصل إلى حوالي 1.168 مليار دينار، مقابل حوالي 1.065 مليار دينار في عام 2022.
وبحسب المعطيات، تتركز الصادرات الأردنية للسوق الأميركية، على الألبسة وتوابعها، والحلي المجوهرات، الأسمدة، ومحضرات الصيدلة، وخدمات التكنولوجيا المعلوماتية، والمواد الغذائية والمنتجات الحيوانية الحية، إضافة إلى الصناعات الهندسية.
وتتنوع مستوردات المملكة من أميركا، على المنتجات المعدنية ومعدات النقل والآلات والأجهزة الكهربائية والحبوب والمنتجات الكيماوية والأجهزة الطبية ومنتجات صناعة الأغذية وعجينة الخشب ومنتجات حيوانية، والأثاث ومصنوعات من حديد، والألبسة المستعملة والزيوت والدهون النباتية والخشب ومصنوعاته. يشار إلى أن اتفاقية التجارة الحرة بين الأرْدُنّ والولايات المتحدة الأميركية وقعت في شهر تشرين الأول من العام 2000، ودخلت حيز التنفيذ بنحو كامل في شهر كانون الثاني العام 2010، وعملت هذه الاتفاقية على رفع التبادل التجاري الثنائي بنسبة تقدر بنحو 800 بالمئة.

شاهد أيضاً

الأردن يحتضن 200 شركة ناشئة مسجلة

المملكة اليوم - تشارك غرفة تجارة الأردن في المنتدى العالمي الخامس لرواد الأعمال والاستثمار، والمقام …